«حماس» تعلن التوصل لهدنة.. و(إسرائيل) تنفي

الأربعاء 30 مايو 2018 12:05 م

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، في بيان الأربعاء، عن التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار يأتي بعد وساطات جرت خلال الساعات الماضية.

وجاء البيان على لسان عضو المكتب السياسي لـ«حماس» «خليل الحية»، وقال فيه: «نجحت المقاومة بصد العدوان ومنع تغيير قواعد الاشتباك، وتدخلت العديد من الوساطات خلال الساعات الماضية، وتم التوصل إلى توافق بالعودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتزام فصائل المقاومة ما التزم الاحتلال بها».

وفي المقابل، نفى وزير الاستخبارات الإسرائيلي «إسرائيل كاتز» الأربعاء وجود أي اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال «كاتز» في مقابلة مع الإذاعة العامة، إن «(إسرائيل) لا تريد تدهور الوضع لكن الجانب الذي بدأ بالعنف يجب أن يتوقف عنه».

وأضاف أن «(إسرائيل) ستجعل حماس تدفع ثمن كل النيران التي أطلقتها علينا».

وساد هدوء نسبي بين الجانبين صباح الأربعاء غداة تنفيذ سلاح الجو الإسرائيلي 30 طلعة على مواقع تابعة لـ«حماس» و«الجهاد الإسلامي» في غزة؛ ردا على إطلاق نحو 70 قذيفة هاون من غزة باتجاه المدن الإسرائيلية، اعترض نظام القبة الحديدية معظمها.

ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مصادر عسكرية القول إن سلاح الجو الإسرائيلي وجه ضربة قوية لـ«حماس»، وإن موجة الهجمات الصاروخية من غزة «توقفت» في المرحلة الراهنة.

وتشير الصحيفة إلى أن القادة العسكريين الإسرائيليين أوصلوا رسائل مفادها أن الضربات الجوية ستستأنف وبقوة أكبر في حال عاودت «حماس» إطلاق القذائف على الجنوب الإسرائيلي.

ومساء الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها شنت 30 غارة جوية على قطاع غزة، مستهدفة حركتي «حماس» و«الجهاد الإسلامي»، في ردها على أكبر هجوم صاروخي استهدفها منذ حرب عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل وقف إطلاق النار غزة هدنة حماس