الكويت وعمان تتصديان لقرصنة السعودية حقوق «بي إن سبورت»

الأربعاء 30 مايو 2018 09:05 ص

أعلنت الكويت وعمان، الأربعاء، حظر بيع أجهزة الاستقبال الخاصة بمجموعة قنوات «beoutQ» السعودية، بسبب قيامها بالقرصنة على حقوق البث الخاصة بمجموعة قنوات «بي إن سبورت» القطرية.

وأوضحت السلطات الكويتية والعمانية، أنها منعت محاولة إدخال هذه الأجهزة، وقررت حظرها نهائيا، مؤكدة أن ستلاحق كافة محاولات الغش التجاري والتعدي على حقوق الملكية الفكرية، المتمثلة في السرقة التي تقوم بها  «beoutQ»، ما يعتبر مخالفة لقانون العلامات التجارية الموحد لمجلس التعاون الخليجي وكذلك انتهاكا لقانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وكانت وزارة التجارة الكويتية قد شنت حملة كبيرة ضد محلات الأقمار الاصطناعية المنزلية لمصادرة أجهزة القرصنة التابعة للشبكة السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة قنوات «بي إن سبورت» القطرية، خاطبت الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد القرصنة على حقوق ملكيتها لبث مباريات كأس العالم في السعودية. 

وتمتلك «بي إن سبورت» على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الحقوق الحصرية لبث مباريات كأس العالم، في نسختها الـ21، المقرر إقامتها في روسيا، خلال الفترة من 14 يونيو/حزيران حتى 15 يوليو/تموز المقبلين.

وصرحت «صوفي جوردان» المستشارة القانونية العامة لمجموعة قنوات «بي إن سبورت»: «طلبنا من الفيفا اتخاذ إجراء قانوني مباشر ضد عرب سات والإشارات التي في حوزتنا تظهر أنهم مسؤولون عن ذلك»، في إشارة إلى منظمة الاتصالات الفضائية العربية التي تتخذ من الرياض مقرا لها.

وتواجه «بي إن سبورت» خلال الفترة الماضية هجمة شرسة وحملة مقاطعة من قبل حكومات السعودية والإمارات ومصر والبحرين في إطار قرارها بحصار دولة قطر.

كما تم منع بث مجموعة القنوات القطرية ومنع بيع أجهزة الاستقبال الخاصة بها داخل الإمارات والسعودية، قبل أن تسمح الأخيرة بظهور العديد من القنوات وأبرزها قناة «BeOutq» التي تقوم ببث المحتوى الحصري لقناة «بي إن سبورت» بشكل غير قانوني.

  كلمات مفتاحية

بي إن سبورت مونديال روسيا BeOutq