سنة العراق يتجهون لإحياء «تحالف القوى» واستقطاب «علاوي»

الأربعاء 30 مايو 2018 11:05 ص

يتجه قادة الكتل السياسية السنية في العراق، إلى إحياء «تحالف القوى» الممثل السياسي لهم، للحفاظ على وحدة تحالفهم، قبل الشروع بالمفاوضات مع بقية الكتل السياسية، الشيعية والكردية.

ويتزعم هذا التوجه ثلاثة أطراف رئيسة، هم زعيم حزب الحل «جمال الكربولي»، وزعيم المشروع العربي «خميس الخنجر»، وزعيم تحالف القرار «أثيل النجيفي».

وطبقا لمصدر تحدث إلى صحيفة «القدس العربي»، فإن أمام تلك الأطراف مهمة واحدة لتوحيد البيت السني، تتمثل بإقناع ائتلاف الوطنية بزعامة «أياد علاوي»، للانضمام إلى «اتحاد القوى».

وفيما أقر المصدر بصعوبة تحقيق ذلك، باعتبار أن «علاوي» يخوض غمار الحوارات الممهدة للانضمام إلى الكتلة البرلمانية الأكبر، كشف عن تحركات تجرى في اتجاه القياديين في ائتلاف «علاوي»، وهم «سليم الجبوري»، و«صالح المطلك».

وفي منتصف الأسبوع الجاري، عقد ائتلاف «الوطنية» اجتماعا في منزل «الجبوري»، ضم عددا من النواب والشخصيات والكيانات السياسية، بهدف تشكيل «كتلة وطنية» قادرة على مواجهة تحديات المرحلة المقبلة، حسب بيان لمكتب «الجبوري».

وأضاف: «تم أثناء الاجتماع مناقشة أهم العوامل التي من شأنها أن تمكن الكتل السياسية من تشكيل حكومة وطنية قوية تمتلك كل عوامل النجاح ومواجهة التحديات، وتستطيع تغيير الواقع الحالي إلى ما هو أفضل».

وحسب البيان، فإن الاجتماع تضمن التوقيع على «تحديد أولويات ومتطلبات المرحلة المقبلة، لتحقيق الاستقرار الشامل والمتمثلة في إعادة النازحين ودعم الإعمار والاستثمار في المدن المنكوبة جراء الحرب على الإرهاب، خاصة وبقية المحافظات عامة، وحصر السلاح بيد الدولة، وضرورة انفتاح العراق على محيطه الإقليمي بالشكل الذي يعزز سيادته وعمقه العربي».

وأكد الموقعون أيضا على فتح قنوات التعاون مع جميع الكتل في إطار العمل لبناء الدولة المدنية العادلة وفق معيار القانون ومصلحة العراق، طبقا للبيان.

وشارك في الانتخابات العراقية الأخيرة، 44.52% من عدد الناخبين البالغ 24 مليونا و300 ألف؛ أي حوالي 11 مليون ناخب من مجموع عدد سكان العراق البالغ 38 مليون نسمة.

وأظهرت نتائج الانتخابات العراقية فوز تحالف «سائرون»، الذي يضم قوى شيعية وعلمانية بالمرتبة الأولى بـ54 مقعدا.

فيما حل تحالف «الفتح» بزعامة القيادي بـ«الحشد الشعبي» الشيعي والمقرب من إيران «هادي العامري» في المرتبة الثانية بـ47 مقعدا، وجاء تحالف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته «حيدر العبادي» (شيعي) في المرتبة الثالثة.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

العراق السنة الشيعة الأكراد علاوي سُنة العراق تحالف القوى سليم الجبوري