الإخفاء القسري بمصر يغيب نجل «البلتاجي» رغم تبرئته قضائيا

الأربعاء 30 مايو 2018 11:05 ص

بعد 4 سنوات من الحبس وحضور جلسات المحاكمات والقضاء، حصل أخيرا على براءة تلو الأخرى من جميع الاتهامات التي ظل محبوسا على ذمتها طيلة تلك الفترات، لكنه رغم الأحكام القضائية، اختفى نجل القيادي في جماعة «الإخوان المسلمون» بمصر، «أنس محمد البلتاجي» قسريا دون الإفراج عنه.

وقال المحامي الحقوقي المصري «طارق حسين» إن «أنس البلتاجي» حصل على أحكام نهائية غير قابلة للطعن «ببراءته من محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون في مصر)، وذلك في القضية التي قضى علي ذمتها 4 سنوات سجنا، كما تمت تبرئته من القضية الثانية، منذ 50 يوما، ومنذ ذلك الوقت مختف قسريا».

وتابع في تدوينة على «تويتر»: «أنس برئ بحكم محكمة وغير مدن بأي أحكام ليه التعنت في خروجه؟».

وفي مارس/آذار الماضي، أصدرت محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون في مصر) حكما نهائيا ببراءة «أنس» من تهمة «التحريض على العنف»، وإلغاء عقوبة سجنه خمس سنوات.

وتعد أحكام محكمة النقض نهائية غير قابلة للطعن عليها أمام أي محكمة أخرى، وفقًا للقانون المصري.

وفي الشهر ذاته، صدر حكم آخر بالبراءة في الطعن المقدم من دفاع «أنس» في اتهامه بالتحريض على التظاهر.

 

 

وأُلقي القبض على «أنس» في 31 ديسمبر/كانون أول 2013.

و«محمد البلتاجي» هو عضو سابق بمجلس الشعب (البرلمان) المصري، وأحد القيادات البارزة في جماعة الإخوان، ويقبع في السجون المصرية منذ أغسطس/آب 2013، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة بالقاهرة الكبرى.

وأصدر القضاء المصري بحق «البلتاجي» الأب أحكامًا غير نهائية بالسجن تتجاوز 100 عام.

ولدى «البلتاجي» 3 أولاد آخرين غير أنس، هم «عمار» و«خالد» و«حسام الدين»، فيما قُتلت نجلته الوحيدة «أسماء» أثناء فض اعتصام رابعة، في أغسطس/آب 2013.

ومنذ اطاحة الجيش بأول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بالبلاد «محمد مرسي» (المنتمي للإخوان)، يوم 3 يوليو/ تموز 2013، تتهم السلطات المصرية جماعة «الإخوان» وأفرادها بـ«التحريض على العنف والإرهاب»، وأصدرت الحكومة، في ديسمبر/كانون الأول 2013، قرارا باعتبار الجماعة «إرهابية»، بينما ترفض جماعة «الإخوان» تلك الاتهامات وتشدد على أن نهجها «سلمي» في الاحتجاج على الإطاحة بـ«مرسي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنس البلتاجي محمد البلتاجي قضاء اختفاء براءة

مصر.. أسرة البلتاجي تتخوف على حياة نجلها المعتقل أنس