تركيا تعلن استلام المقاتلة الأولى من «إف 35» الشهر المقبل

الأربعاء 30 مايو 2018 11:05 ص

أعلنت مستشارية الصناعات الدفاعية في تركيا، أنها ستتسلم المقاتلة الأولى من طراز «إف 35» في 21 يونيو/ حزيران المقبل.

جاء ذلك في تغريدة على حساب المستشارية الخاص بـ«تويتر»، ردا على تقارير إعلامية حول نية الولايات المتحدة الامتناع عن تسليم المقاتلة المذكورة إلى تركيا بسبب شرائها منظومة إس 400 الروسية.

وفي وقت سابق، انتقدت تركيا بشدة إصدار أعضاء في مجلس النواب الأمريكي، تفاصيل مشروع قانون سنوي لسياسات الدفاع يتضمن إجراء لوقف مبيعات السلاح مؤقتا لتركيا.

ومبررين خطوتهم، ادعى هؤلاء النواب أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» يخوض «طريق الحكم الطائش والتغاضي عن سيادة القانون».

وقال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن أنقرة سترد إذا سنت واشنطن قانونا بوقف مبيعات السلاح لها أو فرضت عقوبات ضدها.

يذكر أن عدة دول من بينها تركيا، تتشارك في صناعة المقاتلة (إف 35)، وتُصنّع بعض قطع المقاتلة في تركيا.

وفي وقت سابق الشهر الجاري، أعلنت مصادر عسكرية أن تركيا ستتسلم 30 مقاتلة من «إف 35» من الولايات المتحدة الشهر المقبل، رغم مساع من نواب بمجلس الشيوخ الأمريكي لتعطيل الصفقة.

ومن المقرر أن تتمركز تلك المقاتلات في «القاعدة الجوية السابعة» بولاية ملاطية، شرقي تركيا، التي تتولى حماية حدود البلاد مع العراق وإيران وسوريا.

ويعتمد الدفاع الجوي الحالي لتركيا، بصفة أساسية، على أسطول من مقاتلات «إف 16».

وتدريجيا، سيتم إحلال مقاتلات «إف 16» بمقاتلات «إف 35» ومقاتلات من نوع «TF-X»، والأخيرة ستكون أول مقاتلة تركية، ومخطط إنتاج أول وحدة منها في 2023.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا امريكا إف-35