صحف الخليج تبرز استمرار الوساطة الكويتية وتترقب اجتماع النفط

الخميس 31 مايو 2018 07:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تجديد الكويت قناعتها بأن الأزمة الخليجية «ستحل وإذا كانت قد طالت فإن شاء الله لن تطول أكثر ومصيرها إلى الحل»، مشددة على أن «الوساطة الكويتية قائمة ولن تتوقف».

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، إعرابه عن أمله أن تنهي القمة الخليجية الأمريكية في سبتمبر/أيلول المقبل، الخلاف الخليجي.

وترقبت الصحف، اجتماع السبت المقبل، في مدينة الكويت، بين وزراء الطاقة في السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان، لتنسيق المواقف الخليجية قبل الاجتماع الوزاري الموسع للمنتجين في فيينا يوم 22 يونيو/حزيران المقبل.

ونقلت الصحف، عن وزير الإسكان السعودي «ماجد الحقيل»، قوله إن الرقم الفعلي لإنجاز برنامج «سكني» منذ انطلاقه هو 16% فقط.

وأشارت الصحف، إلى أن قرار مجلس الوزراء الإماراتي الأخير بشأن آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الذهب والألماس بين المسجلين في البلاد، يهدف إلى توفير البيئة الملائمة والبنية التحتية والتشريعات اللازمة لمزاولة الأعمال ونموها في هذا القطاع.

وأبرزت الصحف، لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد العطية»، مع رئيسة مجلس الأعمال القطري الأمريكي «آن باترسون»، لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وكشفت الصحف عن موافقة الهيئة العامة للصناعة بالكويت، «من حيث المبدأ» لإحدى الشركات المحلية لتنفيذ مشروع إنتاج طائرات من دون طيار، مما يعتبر المشروع الصناعي الأول من نوعه على مستوى دول مجلس التعاون.

ولفتت الصحف، إلى دراسة السلطات البحرينية، منح المستثمرين الأجانب تأشيرات إقامة مدتها عشرة أعوام.

وأشارت إلى تواصل جهود الجهات الحكومية في سلطنة عمان، لإصلاح الأضرار التي خلفها الإعصار «مكونو»، في محافظتي ظفار والوسطى، بالإضافة إلى توفير المتطلبات الحياتية للسكان في المحافظتين.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في جدة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، حيث بحثا المستجدات والتطورات على الساحة اليمنية والجهود المبذولة تجاهها، بالإضافة إلى استعراض الأعمال الإغاثية الإنسانية والتنموية للشعب اليمني. (الرياض)

قال وزير الإسكان السعودي «ماجد الحقيل»، إن الرقم الفعلي لإنجاز برنامج «سكني» منذ انطلاقه هو 16% فقط. (الرياض)

نفذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، 32 ألف و18 جولة تفتيشية على المجمعات والمحلات التجارية في مختلف مناطق المملكة، منذ بداية 2018، أسفرت عن ضبط 1428 منشأة غير ملتزمة بقرار التوطين قطاع الاتصالات. (عكاظ)

شكلت أعداد السجلات التجارية النشطة في السعودية 41% تقريبا بما يعادل نحو 500 ألف سجل تجاري، من إجمالي السجلات البالغة نحو 1.2 مليون سجل، ما يعني أن 59% من السجلات غير نشطة. (الاقتصادية)

استبعدت مصادر وجهات عاملة في شؤون الحج والعمرة، وجود تأثير مباشر لبدء التشغيل التجريبي لمطار الملك عبدالعزيز الجديد، على زيادة عدد حجاج هذا العام. (الرياض)

منحت منصة «تويتر»، السعوديين المركز الثاني في التغريد تفاعلا مع كأس العالم 2018، واعتبرت أن ذلك المركز الذي حققه السعوديون، جاء بعد أن عاد منتخبهم للمشاركة بعد غياب 12 عاما (آخر مشاركة في 2006). (عكاظ)

الإمارات

قالت الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، إن قرار مجلس الوزراء الأخير في شأن آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الذهب والألماس بين المسجلين في البلاد، يهدف إلى توفير البيئة الملائمة والبنية التحتية والتشريعات اللازمة لمزاولة الأعمال ونموها في هذا القطاع. (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة «الياه سات» الرائدة في مجال تشغيل الأقمار الصناعية، والتابعة لشركة «مبادلة للاستثمار» الإماراتية، نجاح مهمة القمر الصناعي «الياه 3»، بعد النجاح الكامل للاختبارات اللازمة لتشغيل خدمات القمر الصناعي، ليصبح جاهزاً لدعم تفعيل الخدمات التجارية التي تقدمها. (الخليج)

تبنى المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، توصية برلمانية تحثّ الحكومة على زيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين، لتعويضهم عن فروقات صرف العملة، الناتجة عن إلغاء قرار صرف هذه المخصصات بالعملة الأجنبية. (الإمارات اليوم)

بلغ صافي أرباح 19 بنكاً وطنياً في الإمارات، نحو 10.7 مليار درهم خلال الشهور الثلاثة الأولى من عام 2018، بنمو نسبته 12.3%، مقارنة مع 9.52 مليار درهم في ذات الفترة من 2017. (البيان)

بلغت قيمة التجارة الخارجية عبر منافذ إمارة أبوظبي نحو 38 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الجاري، حسب البيانات الصادرة عن مركز أبوظبي للإحصاء. (الاتحاد)

أعلن مركز دبي للإحصاء، عن استيعاب سوق العمل في دبي لأكثر من 110 آلاف مشتغل من سكان الإمارة سنوياً، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، كما استوعبت سوق العمل أكثر من 700 ألف مشتغل يقيمون خارج الإمارة، خلال العام الماضي، في حين لم يتجاوز مستوى البطالة 0.5%، ليكون بذلك بين الأدنى عالمياً. (الإمارات اليوم)

حلت الإمارات في المركز الثامن في قائمة أغنى 29 دولة، نشرتها صحيفة «بزنس انسايدر» استندت فيها إلى بيانات نشرها صندوق النقد الدولي في أبريل/نيسان الماضي، اعتمد فيها نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي معياراً له. (البيان)

قطر

أقام أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مأدبة إفطار تكريما للعلماء والقضاة والمشايخ ورجال الدين في البلاد. (العرب)

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) «أحمد أحمد»، واستعرض معه علاقات التعاون وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى تناول عدد من الموضوعات محل الاهتمام المتبادل. (الشرق)

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد العطية»، رئيسة مجلس الأعمال القطري الأمريكي «آن باترسون»، حيث جرى مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

تلقى «العطية»، اتصالاً هاتفياً، من وزير الدفاع البريطاني «غافين ويليامسون»، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الراية)

وجه مجلس الوزراء القطري، باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بشأن بطاقة الإقامة الدائمة، وذلك بعد أن اطلع على توصية مجلس الشورى حول مشروع القانون. (الشرق)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بشأن دعم تنافسية المنتجات الوطنية ومكافحة الممارسات الضارة بها في التجارة الدولية، وقرر إحالته إلى مجلس الشورى. (الراية)

كشف الرئيس التنفيذي لبورصة قطر «راشد المنصوري»، عن مبادرة جديدة يجرى التحضير لها لإدراج صناديق الاستثمار العقارية في البورصة القطرية خلال الفترة المقبلة، وذلك في أعقاب النجاح القياسي الذي حققته صناديق المؤشرات الاستثمارية المتداولة في السوق والتي تشهد نشاطاً قياسياً. (الوطن)

الكويت

وافقت الهيئة العامة للصناعة بالكويت، «من حيث المبدأ» لإحدى الشركات المحلية لتنفيذ مشروع إنتاج طائرات من دون طيار، مما يعتبر المشروع الصناعي الأول من نوعه على مستوى دول مجلس التعاون. (القبس)

تودع الحكومة الكويتية، نحو 930 مليون دينار رواتب موظفي الدولة في 13 يونيو/حزيران المقبل، وذلك بعد أن وجهت وزارة المالية بتقديم صرف رواتب العاملين في الجهات الحكومية بمناسبة عيد الفطر المبارك. (الأنباء)

وضعت وزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية «هند الصبيح»، توصية المكتب الفني للجنة الإحلال البرلمانية بإعادة النظر في قانون العمل بالقطاع الأهلي من أجل الكويتيين فقط، في سلّة الاقتراحات قيد الدراسة، لافتة إلى أن التراجع عن قرار إيقاف استقدام الجامعيين وحملة المؤهلات العليا الذين هم دون الثلاثين، إلى احتياجات الجسمين الطبي والتعليمي. (الراي)

أعرب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر الصباح»، عن توقعه بأن تستقطب المنطقة الشمالية «مدينة الحرير وجزيرة بوبيان»، استثمارات دولية بأكثر من 400 مليار دولار، لن تكلف الميزانية العامة للدولة أي مبالغ. (الوطن)

تقدم 11 نائبا كويتيا، بطلب إلى رئيس مجلس الأمة (البرلمان) لعقد جلسة خاصة لإقرار عددا من القوانين. (الأنباء)

قالت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات بالكويت «حنان بوشهري»، إن استراتيجية المؤسسة العامة للرعاية السكنية اختلفت الآن عن قبل، حيث اعتمدت توزيع الأراضي السكنية مع أخذ قرض البناء من بنك الائتمان وليس توزيع بيوت حكومية. (الجريدة)

أعلنت اتحادات ونقابات القطاع النفطي بالكويت، رفضها القاطع لتطبيق مشروع «البديل الاستراتيجي» بشأن رواتب موظفي الدولة على العاملين في القطاع، مؤكدة أنها «في حالة اجتماع دائم للوقوف صفا واحدا» واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتصدي لما أسمته «مشروع هدم وتصفية وخصخصة القطاع وتهجير الكوادر الوطنية منه». (السياسة)

البحرين

تدرس السلطات البحرينية، منح المستثمرين الأجانب تأشيرات إقامة مدتها عشرة أعوام. (الوطن)

كشف وزير المواصلات والاتصالات البحريني «كمال بن أحمد»، أن شركة مطار البحرين حققت أرباحًا صافية 12.9 مليون دينار، مسجلة نموًا قياسيًا بنسبة 69% مقارنة بأرباح بلغت 7.6 مليون في عام 2016. (الأيام)

تسلم مجلس النواب البحريني، مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد المدني والعسكري الذي سينزع من البرلمان صلاحيات تقرير الانتقاص من المزايا التقاعدية أو وزيادة اشتراكات التقاعد، وأحالها بعهدة مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، والمجلس الأعلى للتقاعد العسكري. (البلاد)

سيتعرض 10 نواب للعقاب بخصم 250 دينارا من راتب كل منهم بسبب تغيبهم عن جلسة ألغي انعقادها لمجلس النواب، حيث لم يحضر سوى 19 نائبا من أعضاء المجلس الـ40 جلسة الثلاثاء الماضي، بالرغم من حجم العمل الكبير الذي يجب أن ينجز قبل انتهاء الفصل التشريعي خلال أسابيع. (أخبار الخليج)

عمان

تواصلت جهود الجهات الحكومية في سلطنة عمان، لإصلاح الأضرار التي خلفها الإعصار «مكونو»، في محافظتي ظفار والوسطى، بالإضافة إلى توفير المتطلبات الحياتية للسكان في المحافظتين. (الوطن)

أعلنت إدارة ميناء صلالة العماني، استئناف العمل التدريجي في محطة البضائع بعد استكمال تقييم الأضرار الناجمة عن الحالة المدارية «مكونو» التي تعرضت لها محافظة ظفار. (الشبيبة)

حصلت السلطنة على المركز الثالث عربيا في مؤشر الأمن السيبراني في العالم الذي أعدته أكاديمية الحكومة الإلكترونية في إستونيا. (الرؤية)

شؤون خليجية

جددت الكويت قناعتها بأن الأزمة الخليجية «ستحل وإذا كانت قد طالت فإن شاء الله لن تطول أكثر ومصيرها إلى الحل»، مشددة على أن «الوساطة الكويتية قائمة ولن تتوقف، وهناك جهود ومحاولات تهدف إلى تحريك الأوضاع المتعلقة بهذه الأزمة سواء من قبل الكويت أو من قبل الولايات المتحدة». (الراي)

أعرب نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله» عن أمله أن تنهي القمة الخليجية الأمريكية في سبتمبر/أيلول المقبل الخلاف الخليجي. (الجريدة)

تتجه الأنظار إلى اجتماع السبت المقبل، في مدينة الكويت بين وزراء الطاقة في السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان، لتنسيق المواقف الخليجية قبل الاجتماع الوزاري الموسع للمنتجين في فيينا يوم 22 يونيو/حزيران المقبل. (الاقتصادية)

أحرزت المقاومة اليمنية المشتركة، تقدماً جديداً نحو الحديدة، حيث أصبحت على مشارف المدينة، وتبعد 15 كيلومترا من مركز المدينة، و6 كيلومترات عن المطار، وسط انهيارات في صفوف ميليشيا الحوثي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

سيطر الهدوء في قطاع غزة، بعد يوم متوتر هاجمت فيه (إسرائيل) عشرات الأهداف التابعة للفصائل الفلسطينية في القطاع، رداً على إطلاق صواريخ وقذائف هاون، حيث نجح تدخل مصر في وقف إطلاق النار في غزة، وفق الاتفاق الذي وقع عام 2014. (الحياة)

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن خريطة طريق في مدينة منبج قد تنفذ قبل نهاية الصيف، في حال التوصل إلى اتفاق بين بلاده والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن قوات أمريكية وتركية ستدير المدينة حتى يتم تشكيل إدارة محلية فيها، لكن واشنطن نفت التوصل إلى اتفاق. (الشرق الأوسط)

تكثّفت الاتصالات الأمريكية الروسية الأردنية، بالتزامن مع زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان» إلى موسكو، وذلك بهدف بلورة ترتيبات عسكرية في الجنوب السوري. (الشرق الأوسط)

بعد أقل من سنة على إصدار الورقة النقدية من فئة ألفي ليرة سورية، يدرس برلمان النظام السوري (مجلس الشعب)، مشروع قرار يسمح للمصرف المركزي ونظام النقد الأساسي بإصدار ورقة نقدية من فئة 5000 ليرة، ما اعتبره البعض ضعف قدرة الحكومة على كبح التضخم في البلاد. (الحياة)

ألغت مفوضية الانتخابات العراقية، نتائج أكثر من ألف مركز اقتراع انتخابي في 10 محافظات وست دول، غالبيتها بناء على تقارير اللجنة الفنية التي شكلتها لمراجعة العملية الانتخابية. لكن لم يتضح على الفور تأثير هذه الأصوات الملغاة على النتائج النهائية. (الشرق الأوسط)

أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة «مسعود بارزاني»، أن مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة «صعبة»، متوقعاً أن تستمر إلى نحو أربعة أشهر، فيما رحبت قوى المعارضة الكردية بقرارات البرلمان الاتحادي إلغاء نتائج انتخابات الخارج وإجراء عد وفرز جزئي في عدد كبير من محطات التصويت في الداخل. (الحياة)

طالب رئيس الحكومة المكلف «سعد الحريري»، بحصة وزارية تنفصل عن تلك المخصصة لـ«تيار المستقبل»، على غرار الحصة التي يطالب بها رئيس الجمهورية «ميشال عون»، وذلك من باب توازن السلطة في لبنان. (الشرق الأوسط)

دعا «ميشال عون»، الولايات المتحدة إلى مساعدة لبنان على تسهيل عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في سوريا، وعدم انتظار الحل السياسي الشامل للأزمة السورية للمباشرة بهذه العودة. (الحياة)

شل إضراب عام معظم المرافق الحيوية في القطاعين العام والخاص في الأردن، تلبية لدعوة النقابات الفاعلة للاحتجاج على مشروع قانون يوسع قاعدة الخاضعين لضريبة الدخل. (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الإسكان الخليج إقامة استثمارات صحف القيمة المضافة النفط الطاقة