مصر ترفض شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن

الخميس 31 مايو 2018 01:05 ص

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية إن بلاده رفضت شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن لاحتوائها على مستويات من فطر الإرغوت الشائع في الحبوب تتجاوز المستوى المسموح به.

وأضاف أن الشحنة المبيعة إلى الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية احتوت على فطر الإرغوت بنسبة 0.06%، بينما الحد الأقصى المسموح به هو 0.05%.

ولم يتضح حتى الآن إن كانت الشحنة ستخضع لإعادة فحص أو أنه سيعاد تصديرها إذا كان الرفض نهائياً.

وأحدثت مصر، أكبر بلد مستورد للقمح في العالم، حالة من البلبلة في أسواق الحبوب حينما بدأت تطبيق سياسة خلو الشحنات تماما من «الإرغوت» في 2016، وهو ما دفع الموردين إلى مقاطعة المناقصات الحكومية حتى أعادت البلاد العمل بقبول نسبة لا تزيد على 0.05% من «الإرغوت» في القمح، وهو مستوى شائع عالميا.

وتم رفع الحظر الكامل على الفطر، إلا أن محكمة القضاء الإداري أعادت فرضه وعزت ذلك إلى مخاوف صحية.

ولم يتم تطبيق هذا الحظر الكامل في الموانئ المصرية قط، حيث طعنت الحكومة في القرار وقالت إنها ستواصل العمل بقبول الشحنات التي لا تزيد فيها نسبة الإرغوت عن 0.05% خلال إجراءات الاستئناف.

ودفعت حالة الارتباك في سياسة «الإرغوت» كبار الموردين العالميين إلى الإحجام عن المشاركة في المناقصات، وإضافة علاوة مخاطر كبيرة على عروضهم، ولذا فإن أي حكم قضائي نهائي قد يهدئ مخاوف التجار الذين يتعاملون مع أكبر بلد مستورد للقمح.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم منذ موسم 2007-2008، لكن تقريرا سابقا لوزارة الزراعة الأمريكية توقع أن تحتل إندونيسيا الصدارة خلال الموسم الحالي.

  كلمات مفتاحية

شحنة قمح مصر فطر الإرغوت