أبرزها «صلاح وراموس».. مواجهات ثأرية منتظرة بكأس العالم 2018

الخميس 31 مايو 2018 07:05 ص

منذ إصابة الدولي المصري «محمد صلاح» نجم ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا «تشامبيونزليغ»، بعد تدخل عنيف من الإسباني «سيرجيو راموس» مدافع ريال مدريد، والجماهير المصرية تتحدث عن الانتقام، وتتمنى مواجهة بين مصر وإسبانيا، لرد الدين لقائد النادي الملكي.

وتعرض «صلاح» لإصابة قوية على مستوى الكتف بعد تدخل عنيف من «راموس»، غادر على إثرها النجم المصري الملعب عند الدقيقة 29 بالشوط الأول ولم يستطع استكمال المباراة وهو يبكي، وكانت النتيجة تشير إلى التعادل السلبي، قبل أن يحسم الملكي اللقب بالفوز بنتيجة 3-1.

وقد يحظى النجم المصري بفرصة لمواجهة المدافع الإسباني من جديد لأن الحسابات تتحدث عن إمكانية التقاء المنتخبَين بالدور الثاني من كأس العالم، بحال احتلال إسبانيا المركز الأول بمجموعتها مع وجود مصر بالمركز الثاني أو بالعكس وحينها سنشاهد المواجهة بين الثنائي وتأثير ذكريات الإصابة على «صلاح» باللقاء.

ويشارك المنتخب المصري ضمن المجموعة الأولى إلى جانب روسيا وأوروغواي والسعودية، بينما يأتي المنتخب الإسباني في المجموعة الثانية إلى جانب البرتغال والمغرب وإيران.

وفي نفس الإطار، أسفرت قرعة كأس العالم 2018، عن مواجهات ثأرية كثيرة، أبرزها، عندما يواجه منتخب فرنسا نظيره الدنمارك بالدور الأول بمواجهة تعيد للديوك ذكريات لقاء عام 2002 بالدور الأول حيث خسرت فرنسا يومها بهدفين نظيفين وأصبحت أول حامل لقب يغادر كأس العالم من الدور الأول.

كما تواجه إسبانيا البرتغال بلقاء سيعيد ذكريات مواجهة الفريقين بالدور الثاني قبل 8 سنوات حين فاز الماتادور بهدف وحيد قبل أن يجدد الإسبان انتصارهم بركلات الترجيح بعد عامَين بنصف نهائي أمم أوروبا.

بالمجموعة الرابعة ستواجه الأرجنتين نيجيريا وهذا اللقاء بات عادة مكررة للفريقين اللذين تواجها 4 مرات بآخر 5 بطولات والملفت أن الأرجنتين بكل المرات كانت تفوز بفارق هدف واحد.

ويمتلك المغرب أجمل ذكرياته المونديالية أمام البرتغال حين فاز عليه بدور المجموعات بمونديال 1986 بنتيجة 3-1 ليتأهل أسود الأطلس للمرة الوحيدة بتاريخهم.

كما تواجه تونس بذكريات حزينة منتخب الإنجليز بعد أن سقطت أمامهم بنتيجة 2-0 عام 1998 بمباراة كانت صعبة على منتخب الأسود الثلاثة ولم تُحسم إلا مع تسجيل «سكولز» للهدف الثاني بالدقيقة الـ89.

وسبق لمنتخب ألمانيا أن واجه منتخب كوريا الجنوبية بنصف النهائي عام 2002 عندما فاز المانشافت، أما المكسيك فأبرز إنجاز لها بتاريخها، كان ببلوغ ربع النهائي مرتين وبالأولى خسر الفريق من ألمانيا عام 1970 في حين حرمت السويد ألمانيا من بلوغ نهائي 1958 حين كان المانشافت يحاول الحفاظ على لقبه وفاز منتخب السويد حينها بنصف النهائي.

وبحسب جدول البطولة من الممكن أن تواجه البرازيل ألمانيا بالدور الثاني بحال احتلال أحد الفريقين المركز الأول بمجموعته مع احتلال الآخر للمركز الثاني وبالتالي قد تكون هذه فرصة للبرازيل للثأر من هزيمة المونديال الماضي بنتيجة 7-1.

وإذا تصدرت البرازيل وفرنسا مجموعتيهما فإن لقاءً مرتقباً بينهما قد يحدث بنصف النهائي وهنا ستسعى البرازيل للانتقام من المنتخب الذي أقصاها بربع نهائي 2006 وأسقطها بثلاثية نظيفة بنهائي 1998 بآخر نهائي خسره السيليساو، وذات الدور قد يشهد أيضاً مواجهة ألمانيا للأرجنتين بحال تصدر الفريقَين لمجموعتيهما وبلوغ مربع الكبار والملفت أن مشاركة التانغو بآخر 3 بطولات انتهت على يد المانشافت.

مجموعات كأس العالم 2018:

المجموعة الأولي : روسيا – أوروجواي- مصر - السعودية

المجموعة الثانية : البرتغال – إسبانيا – إيران - المغرب

المجموعة الثالثة : فرنسا – بيرو – الدنمارك - أستراليا

المجموعة الرابعة :  الأرجنتين – كرواتيا -  أيسلندا - نيجيريا

المجموعة الخامسة : البرازيل – سويسرا – كوستاريكا - صربيا

المجموعة السادسة : ألمانيا – المكسيك – السويد – كوريا الجنوبية

المجموعة السابعة : بلجيكا – إنجلترا – تونس - بنما

المجموعة الثامنة : بولندا – كولومبيا – السنغال - اليابان

  كلمات مفتاحية

راموس ريال مدريد صلاح مصر إسبانيا