مجلس الأمن يؤجل التصويت على مشروع قرار لـ«حماية الفلسطينيين»

الخميس 31 مايو 2018 11:05 ص

أعلن مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الخميس، تأجيله التصويت على مشروع القرار الكويتي لحماية الفلسطينيين، إلى الجمعة.

وبحسب قناة «العربية»، جاء قرار التأجيل نتيجة طلب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، «نيكي هالي»، إجراء تعديلات على مشروع القرار، الذي تقدمت به دولة الكويت، نهاية الأسبوع الماضي حول إنشاء بعثة دولية لتأمين الحماية للفلسطينيين.

وقال سفير الكويت «منصور العتيبي»، الذي قدم مشروع القرار: «تلقينا تعديلات متأخرة للغاية من دولة عضو، لكن يتعين علينا النظر فيها»، وأضاف أن «التعديلات قدمتها الولايات المتحدة».

واشتكت فرنسا وبريطانيا اللتان تملكان حق النقض من أن مسودة مشروع القرار تنقصها تفاصيل حول نطاق وهدف بعثة الحماية، بحسب دبلوماسيين، كما قالت الولايات المتحدة خلال اجتماعين على مستوى الخبراء الأسبوع الماضي إن الإجراء متحيز ضد (إسرائيل)، وفق مصادر دبلوماسية.

وانتقد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة «داني دانون» المشروع المقترح، ووصفه بأنه «معيب»، وقال إنه قد تم تصميمه لمساعدة حركة «حماس» التي تحكم غزة.

وتقدمت الكويت بمشروع القرار قبل عشرة أيام بعد استشهاد عشرات الفلسطينيين، برصاص الجيش الإسرائيلي خلال تظاهرات على الحدود بين غزة و(إسرائيل) إثر نقل الولايات المتحدة لسفارتها إلى القدس.

وقال دبلوماسيون إن النقاشات تجري بصعوبة مع الأوروبيين والأفريقيين الذين كانوا يضغطون للحصول على معلومات أكثر حول بعثة الحماية المقترحة.

وأضافوا أن الفلسطينيين قد يتوجهون إلى الجمعية العامة في حال فشل مشروع القرار حول بعثة الحماية في مجلس الأمن.

ويتضمن مشروع القرار ثلاثة عناصر أساسية، حيث يطالب المجلس بتأمين الحماية للشعب الفلسطيني، وإيجاد آلية لتفعيل تلك الحماية، والتعبير بطريقة أو بأخرى عن القلق البالغ إزاء تصاعد العنف والتوتر وتدهور الوضع في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس، منذ 30 مارس/آذار الماضي، وإدانة وشجب الاستخدام المفرط للقوة من قبل القوة القائمة على الاحتلال ضد المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن حماية الفلسطينين الكويت الولايات المتحدة محمد كوثراني