تفاهمات روسية إسرائيلية: مهاجمة إيران بسوريا بالتنسيق مع موسكو

الخميس 31 مايو 2018 11:05 ص

توصلت روسيا وإسرائيل لتفاهمات جديدة حول «مناطق خفض التصعيد والوجود العسكري في جنوب سوريا»، وفقا لمصادر.

جاء ذلك في لقاء جمع وزير الجيش الإسرائيلي، مع نظيره الروسي «سيرغي شويغو» في موسكو أمس الأربعاء، بعد أقل من أسبوعين من زيارة رئيس حكومة الاحتلال «بنيامين نتنياهو» للكرملين، في زيارة هي التاسعة منذ عامين.

وأوضح محلل الشؤون الاستراتيجية «يوسي ميلمان» أن التفاهمات تنص على «إبعاد القوات الإيرانية عن خط الهدنة مسافة 20 كيلومترا، وعدم بناء أيّ قواعد إيرانيّة دائمة، جوية أو صاروخية في سوريا، وحرية تصرف إسرائيلية في سوريا ضد القواعد الإيرانية مشروطة بالتنسيق مع موسكو (بما في ذلك هجمات عسكرية وضربات جوية)». 

وأكد في تحليل نشرته صحيفة «معاريف» في موقعها الإلكتروني أمس أن روسيا ستنقل التفاهمات الإسرائيلية الروسية إلى رئيس النظام السوري، «بشار الأسد»، الذي سينقلها بدوره إلى طهران.

وأشار التحليل إلى أن التحرك الإسرائيلي في سوريا مشروط بعدم استهداف قوات نظام الأسد، إنما القواعد الإيرانية فقط.

وحسب المصدر الإسرائيلي، شدد وزير الدفاع الروسي في بداية اللقاء على ضرورة تفعيل «إمكانية مناقشة القضايا الحيوية والمهمة حول التسوية السورية».

وأضاف «شويغو» أن «تراكم العديد من المسائل في الشأن السوري من الضروري بحثها»، داعيا لمناقشة كل المسائل المتعلقة بالعمل على الحدود وفي المنطقة الجنوبية لخفض التصعيد خاصة البنود التي يوجد فيها اتفاق عليها مع الأردن والولايات المتحدة.

وقال «ليبرمان»، حسب «معاريف»، خلال اللقاء إن «(إسرائيل) تقدر تفهم روسيا لاحتياجاتها الأمنية، خاصة في الوضع على حدودها الشمالية» منوها أنه «من المهم مواصلة حوارنا والحفاظ على الخط المفتوح بين الجيشين الإسرائيلي والروسي في جميع القضايا المدرجة على جدول الأعمال».

واستغرق الاجتماع بين «ليبرمان» و«شويغو»، الذي عقد في وزارة الدفاع الروسية، ساعة ونصف الساعة، وحضره رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، «تامير هايمن»؛ وأطراف أمنية أخرى.

وقالت وكالة «تاس» الروسية للأنباء إن «شويغو» و«ليبرمان» ناقشا الوضع في منطقة خفض التصعيد على الحدود السورية الأردنية، والمناطق التي تحتلها (إسرائيل) في الجولان السوري.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

موسكو روسيا إسرائيل طهران إيران محمد كوثراني