الصين: مصر و(إسرائيل) طلبتا منا دورا في عملية السلام

الجمعة 1 يونيو 2018 07:06 ص

قال المبعوث الصيني للشرق الأوسط، «كونغ شياو شينغ»، الخميس، إن مصر و(إسرائيل) طلبتا من بكين أن تلعب دورًا كبيرًا في عملية السلام.

وخلال مؤتمر صحفي عقده، مساء أمس، بمقر سفارة بكين لدى القاهرة، أوضح «شينغ» الذي يزور مصر حاليا، أن الصين ستعمل على إجراء تنسيق وتعاون بشكل أفضل مع مصر حول القضية الفلسطينية وعملية السلام، وفق وكالة الأنباء المصرية.

وأعرب عن قلقه البالغ من التطورات الجارية والتوترات، في إشارة إلى التصعيد العسكري بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والجيش الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين، هو الأكبر منذ حرب عام 2014.

وأضاف المبعوث الصيني، أنه أجرى اليوم مباحثات في مصر حول التطورات الجارية في الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

وأشار إلى أن «الجانب المصري أكد تطلعه إلى أن تلعب الصين دورا أكبر في عملية السلام».

وشدد على ضرورة أن «يولي المجتمع الدولي اهتماماً للقضية الفلسطينية بنفس قدر القضايا الأخرى في المنطقة، وأن يتم بذل الجهود لاستئناف مفاوضات السلام (متوقفة منذ عام 2014)».

وحول جولته الحالية التي شملت (إسرائيل)، والأراضي الفلسطينية المحتلة، قبل زيارة القاهرة قال «كونغ شياو شينغ»، إن «(إسرائيل) اقترحت أن تلعب الصين دورا أكبر، وهذا يعد تطورا إيجابيا لأنه في الماضي كانت (إسرائيل) تصمم على أن الولايات المتحدة هي الطرف الوحيد في هذه القضية».

وأكد أن «الصين تدعم مبادرة السلام العربية وكل المبادرات والخطط التي تتفق مع المصالح الفلسطينية».

وتطالب مبادرة السلام العربية، التي أقرها العرب في القمة العربية في بيروت عام 2002، بانسحاب (إسرائيل) من الأراضي العربية المحتلة عام 1967، وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، وحل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين استناداً إلى قرار الأمم المتحدة 194.

وردا على سؤال حول صحة الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، الذي التقاه مؤخرا في مشفاه برام الله وسط الضفة الغربية المحتملة، قال المبعوث الصيني، إن يرى أن حالة «عباس» الصحية أفضل وحالته المعنوية مرتفعة.

وفي 14 مايو/آيار الجاري، نقلت الولايات المتحدة سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة، فيما يتمسك الفلسطينيون بالقسم الشرقي من المدينة، عاصمةً لدولتهم المأمولة، استنادًا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال (إسرائيل) للمدينة عام 1967.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المبعوث الصيني عملية السلام مصر إسرائيل