مدبر هجوم القنصلية السعودية بإيران على قائمة عقوبات أمريكا

الجمعة 1 يونيو 2018 09:06 ص

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات جديدة على إيران، شملت 6 أشخاص و3 كيانات، بينهم «حميد استاد»، المتهم بتدبير الهجوم على القنصلية السعودية بمدينة مشهد الإيرانية مطلع عام 2016، احتجاجا على إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي البارز «نمر النمر» وآخرين.

وشملت الكيانات سجن إيفين في طهران، وجماعة «أنصار حزب الله»، ومجموعة برمجيات «هانستا».

واتهمت وزارة الخزانة، الأربعاء، كلا من «أنصار حزب الله» وسجن إيفين بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، وفرضت عقوبات أيضا على 3 من قادة «أنصار حزب الله».

وتعد جماعة «أنصار حزب الله» من كبريات جماعات الضغط المتشددة والمقربة من قوات «الباسيج» و«الحرس الثوري» الإيراني.

وقال وزير الخزانة الأمريكي «ستيفن منوتشين» في بيان: «إيران لا تقوم فقط بتصدير الإرهاب وزعزعة الاستقرار في جميع أنحاء العالم؛ بل تنتهك بشكل روتيني حقوق شعبها».

وأضاف: «النظام الإيراني يحول الموارد الوطنية التي ينبغي أن تخص الشعب الإيراني لتمويل جهاز رقابة ضخم ومكلف وقمع حرية التعبير».

وشدد وزير الخزانة في بيانه على أن الولايات المتحدة تقف مع الشعب الإيراني، وقال: «أولئك الذين يتكلمون ضد سوء إدارة النظام الإيراني والفساد يتعرضون للإيذاء وسوء المعاملة في سجون إيران، والولايات المتحدة تقف مع الشعب الإيراني، وتتخذ وزارة الخزانة الأمريكية إجراءات من أجل محاسبة النظام الإيراني على الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والرقابة وغيرها من الأعمال الخسيسة التي يرتكبها النظام ضد مواطنيه».

وقبل أيام، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان على موقعها الإلكتروني، أنها فرضت عقوبات على محافظ البنك المركزي الإيراني «ولي الله سيف»، ومصرف «البلاد» ومقره العراق، دون أن تشمل العقوبات البنك المركزي الإيراني نفسه.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قد أعلن في 8 مايو/أيار الماضي، عن قراره عدم تمديد الالتزام برفع العقوبات عن إيران في إطار الاتفاق حول برنامجها النووي الذي تم التوصل إليه في يوليو/تموز 2015، وسط رفض أوروبي وروسي للخطوة الأمريكية.

وذلك قبل أن يعلن وزير الخارجية الأمريكي، «مايك بومبيو»، أن الولايات المتحدة ستمارس ضغطا ماليا غير مسبوق، وعقوبات هي الأكثر شدة في التاريخ ضد طهران، مطالبا القيادة الإيرانية بتغييرات جذرية، شريطة الانفتاح معها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مشهد القنصلية السعودية عقوبات إيران العلاقات السعودية الإيرانية أمريكا قائمة العقوبات

أمريكا ودول الخليج تدرج 22 كيانا و6 أشخاص على قوائم الإرهاب