«بن زايد» و«بوتين» يعتزمان مناقشة وضع أسواق الطاقة‎

الجمعة 1 يونيو 2018 12:06 م

أعلن المتحدث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف» أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» قد يناقشان وضع أسواق الطاقة خلال اجتماعهما في موسكو، الجمعة.

وحول ما إذا كانا سيناقشان اتفاق «أوبك» مع المنتجين المستقلين، قال «بيسكوف» للصحفيين إن أسواق الطاقة تناقش عادة خلال اجتماعات روسيا مع الشركاء من دولة الإمارات.

وأكد الكرملين الزيارة في بيان أمس الخميس، مشيرا إلى أن الجانبين سيبحثان خلالها في «تعزيز الصداقة والتعاون، وقضايا إقليمية ودولية».

ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية عن مصادر في أبوظبي، أن «بن زايد» سيناقش و«بوتين» مكافحة الإرهاب والأزمتين السورية واليمنية، وأوضاع منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى البحث في «توسيع التعاون في المجالات الاقتصادية وقطاع الاستثمار».

وتشير مصادر إماراتية إلى أن العلاقات بين أبوظبي وموسكو تشهد تطورا مضطردا في ضوء تفاهمات أسس لها بن زايد وبوتين، لتطوير علاقات مبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة».

وأكدت دولة الإمارات العربية المتحدة في كثير من المواقف حرصها على التشاور مع روسيا حول القضايا والأزمات الإقليمية والدولية، وتطلعها إلى دور روسي فاعل وبناء في تحقيق الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

وزار «بن زايد» موسكو عام 2013 والتقى «بوتين» هناك، وأسست هذه الزيارة لعلاقات متطورة ومستمرة مع القيادة الروسية، وخصوصا في المجالين الاقتصادي والعسكري، كما زار ولي عهد أبوظبي روسيا الاتحادية في 20 أبريل/نيسان العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الكرملين محمد بن زايد بوتين روسيا محمد كوثراني