«قرقاش»: تدخلنا باليمن كان اضطراريا.. والحل مسؤولية الجميع

الجمعة 1 يونيو 2018 12:06 م

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن بلاده تدخلت اضطرايا في اليمن، مشيرا إلى أن الحل السياسي مسؤولية جميع الأطراف.

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ«روسيا اليوم»، الجمعة، أنه لا يمكن للحل الأممي أن يتم إلا بوجود جميع الأطراف السياسية في اليمن، وأن خريطة القرار الأممي ستتضمن «رفضا للانقلاب الحوثي الذي قوض الحل السياسي في اليمن»، مشيرا إلى أن «الحوثيين» أصبحوا أضعف بعد اغتيال الرئيس اليمني السابق «علي عبد الله صالح».

وأكد أن التدخل الإماراتي في اليمن كان اضطراريا في إطار «عاصفة الحزم، إذ إن بلاده لم تكن لتقبل بأي تدخل إيراني أو تمركز في هذا الجزء من الجزيرة العربية».

وقال: «نحن دولة الإمارات ضمن التحالف العربي، معنيون أساسا بالأمن الإقليمي وعدم وجود أي تحد إقليمي سواء كان تحديا إيرانيا أو مسألة استخدام الصواريخ الإيرانية في اليمن».

وأشار إلى أن بلاده قدمت 3.7 مليارات دولار مساعدات إنسانية لليمن منذ بداية الأزمة، إضافة لفتح العديد من الموانئ والخدمات الإنسانية الأخرى.

وأمس الخميس، قال «قرقاش»، على حسابه بـ«تويتر»، إن بلاده الشريك الرئيسي في قيادة التحالف العربي ضد «الحوثيين»، أصبحت على أعتاب نصر قريب، في اليمن.

ويشهد اليمن نزاعا مسلحا منذ سنوات بين القوات الحكومية والمتمردين «الحوثيين» الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى، وأوقع النزاع نحو 10 آلاف قتيل منذ تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات السعودية التحالف العربي قرقاش