ضغوط واشنطن تفشل في صرف الهند عن «إس-400» الروسية

الجمعة 1 يونيو 2018 01:06 ص

كشفت مصادر حكومية هندية مطلعة أن لجنة الأمن الحكومية الهندية لن تطلب من وزارة الدفاع التخلي عن شراء منظومات «إس-400» الروسية، رغم اعتراض الولايات المتحدة على ذلك. 

وأضافت تلك المصادر انه من المتوقع أن تحصل وزارة الدفاع الهندية على موافقة من لجنة الأمن الحكومية الهندية على شراء 5 من منظومات الصواريخ «إس-400» التي تقدر قيمتها بـ5.5 مليار دولار.

ولم تأمر الوزارة حتى الآن بوقف المباحثات حول هذه الصفقة الحربية، وفقا لما نقلته صحيفة Hindustan Times الهندية عن مصادرها.

ولفتت تلك المصادر إلى أنه حان الوقت للجنة الحكومية ورئيس الوزراء «ناريندرا مودي» لاتخاذ القرار النهائي، قائلة إن الهند قلقة بشأن احتمال بيع روسيا منظوماتها الصاروخية لباكستان في حال رفضت نيودلهي الصفقة مع روسيا في المرحلة الراهنة.

وقال رئيس لجنة شؤون القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي «وليام ثورنبيري»، سابقا في مقابلة مع قناة NDTV إن شراء الهند المنظومات الروسية سيؤثر سلبا على التعاون الدفاعي بين واشنطن ونيودلهي في المستقبل.

من جانبه، قال نائب مدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني «فلاديمير دروجوف» في أبريل/نيسان الماضي إن روسيا تأمل بالتوقيع على الاتفاق الخاص بتوريد منظومات الصواريخ «إس-400» للهند في الربع الثاني من العام الجاري.

واللافت أن روسيا والهند هما من أكبر الشركاء الدوليين في مجال التعاون العسكري التقني، وخاصة أن أكثر من 70% من الأسلحة القتالية والمعدات العسكرية في الجيش الهندي هي من الصناعة الروسية أو السوفيتية، وفقا لوكالة «نوفوستي».

وعادة ما تعترض الولايات المتحدة الأمريكية على شراء الدول منظومة «إس-400» الروسية الدفاعية، وكانت أحدث هذه المرات تلك الضغوط التي مارستها على تركيا في ذلك الصدد، غير أن تلك الضغوط لم تؤت ثمارها المرجوة أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الهند أمريكا روسيا صواريخ دفاع إس -400