«صالح المطلك» للرئيس العراقي: لا تسمح للمزورين بتحقيق أهدافهم

الجمعة 1 يونيو 2018 07:06 ص

دعا زعيم عراقي سني بارز الرئيس «فؤاد معصوم» إلى اتخاذ موقف واضح من «تزوير الانتخابات»، والعمل على حماية الدستور. 

جاء ذلك في بيان صادر، الجمعة، عن زعيم «جبهة الحوار الوطني» السنية نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق «صالح المطلك».

وقال «المطلك»، عبر البيان، إنه «بعد ما أفرزته العملية الانتخابية من نتائج مشوهة بسبب ما شابها من عمليات تزوير وتحريف لإرادة الناخبين، وفي الوقت الذي تطالب فيه الكتل السياسية بمحاسبة المزورين وتصحيح النتائج، يأتي موقف رئاسة الجمهورية منتقدا لقرار البرلمان وللإجراءات التي تهدف إلى تصحيح العملية الانتخابية».

وأضاف: «نحن في الجبهة نعتقد أن هذا الموقف من رئاسة الجمهورية فيه ابتعاد عن حماية الدستور وعن حماية حقوق الشعب ويسيء إلى سمعة العراق التي تشوهت بسبب التزوير الذي حصل في الانتخابات».

ودعا «المطلك» الرئيس العراقي إلى «اتخاذ موقف واضح من عمليات التزوير والعمل على حماية الدستور بشكل لا يسمح للمزورين بتحقيق أهدافهم غير المشروعة».

والأربعاء الماضي، طلب الرئيس العراقي من المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في البلاد)، إبداء رأيها لحسم الجدل بشأن مزاعم «تزوير» الانتخابات.

ومنذ إغلاق صناديق الاقتراع، في 12 مايو/أيار المنصرم، يحتج التركمان والعرب في محافظة كركوك (شمال) على ما يقولون إنها عمليات تزوير وتلاعب رافقت الانتخابات، ويطالبون بإجراء عد وفرز يدوي للأصوات.

ويتهم المعترضون على النتائج حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» بتزوير النتائج، عبر برمجة الأجهزة الخاصة بالاقتراع الإلكتروني؛ لإعطاء نتائج محددة مسبقًا لصالحه، وهو ما ينفيه الحزب.

وعلى خلفية الجدل الواسع في البلاد بشأن حدوث عمليات تزوير في الانتخابات، قرر البرلمان العراقي، الإثنين الماضي، إلغاء أصوات العراقيين في الخارج والنازحين داخل مخيمات البلاد، فضلًا عن إجراء العد والفرز اليدوي لـ10 في المائة من صناديق الاقتراع.

لكن مفوضية الانتخابات أعلنت رسميًا عدم تنفيذها قرار البرلمان، مؤكدة أن إلغاء نتائج الانتخابات من اختصاص «المحكمة الاتحادية العليا».

 

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق برلمانيات العراق 2018 صالح المطلق فؤاد معصوم تزوير الانتخابات العراقية