«إنترسبت»: لماذا تختفي نساء السكان الأصليين في أمريكا وكندا؟

السبت 2 يونيو 2018 09:06 ص

كشف موقع «إنترسبت» الأمريكي، عن وقوع حالات اختفاء مفاجئ للنساء من السكان الأصليين في ولاية واشنطن، وفي كندا، على مدار عدة أجيال، مشيرا إلى أن السياسيين في البلدين لم يلتفتوا إلى هذه القضية إلا في الآونة الأخيرة فقط.

وأشار الموقع في تحقيق مطول إلى أن النساء في محمية يكاما الهندية بولاية واشنطن، لم يجدن عبارات يصفن بها عمليات الاختفاء المفاجئة وحالات القتل العنيفة لشقيقاتهن وأمهاتهن وصديقاتهن وجاراتهن.

ونقل الموقع عن «روكاسان وايت» من المحمية، التي انضمت إلى حركة للتعاطي مع المعدلات غير المتناسبة من عمليات القتل والاختفاء، قولها «لقد نجوت من كل هذا وشهدت كل هذا»، في إشارة إلى تلك العمليات، خاصة وأن قريبتها قتلت عام 1996، وكانت بين عديدين فقدوا أو قتلوا بطريقة عنيفة.

وفي منتصف عام 2000، أعاد مكتب التحقيق الفيدرالي فحص 16 جثة عثر على بقاياها بين 1980 و1992 في مناطق مجاورة لمحمية «يكاما» تعود في معظمها لنساء من السكان الأصليين، وسط قناعات بأن ثمة شخصا نفذ سلسلة عمليات قتل.

ولكن عام 2009، أصدر المكتب الفيدرالي، النتائج لينفي وجود قاتل متسلسل، وأفاد بأن هناك عشر حالات قتلت بالطعن أو الرصاص أو الضرب، وحالتين إثر حادث غرق، وحالات أخرى بالمرض أو لأسباب مجهولة.

ووفق تحقيق «إنترسبت»، فإن هناك جملة من الأسباب وراء عمليات اختفاء النساء، منها العنف المنزلي، والاتجار بالجنس، فضلا عن عدم اهتمام الشرطة، والعنصرية والافتقار إلى الموارد المخصصة للحكومات القبلية، وغيرها من المسائل القضائية المعقدة.

وتمتد هذه القضية إلى كندا، حيث قدرت شرطة الخيالة الكندية عدد النساء من السكان الأصليين المفقودات في كندا في الفترة بين 1980 و2012 يبلغ 1181.

من جانبه، وعد رئيس الوزراء الكندي «جاستن ترودو» بـ«تجديد كلي للعلاقة مع النساء من السكان الأصليين»، وأعلن كذلك إطلاق عملية تحقيق حول المفقودات من النساء والفتيات.

  كلمات مفتاحية

أمريكا كندا المرأة نساء السكان الأصليين قتل اختفاء اختطاف إبادة