إجراءات احترازية قطرية لمواجهة فيروس «نيباه»

السبت 2 يونيو 2018 03:06 ص

اتخذت وزارة الصحة العامة في قطر عددا من الإجراءات الاحترازية اللازمة، لمواجهة فيروس «نيباه»، وسط أنباء تفشي الفيروس المميت عبر إحداث تلف بالدماغ، في مقاطعتي «كوزيكود» و«ماليبورلم»، بولاية «كيرلا» جنوبي الهند.

وأعلنت الوزارة، في بيان، الجمعة، تشديد إجراءات الرصد والمراقبة في منافذ الدولة، بالتعاون مع جهات مختصة في الدولة.

ودعا البيان المواطنين والمقيمين إلى تجنب السفر غير الضروري مؤقتا إلى ولاية «كيرلا» في الهند، خلال هذه الفترة، إلا في حالات قصوى، إلى حين احتواء تفشي المرض والسيطرة عليه في الهند، كما دعا في المقابل جميع المسافرين القادمين من ولاية كيرلا إلى ضرورة مراجعة أقرب مركز صحي أو مستشفى في حالة ظهور أعراض الحمى خلال ستة أسابيع من عودتهم من السفر.

وكشفت وكالة الأنباء القطرية عددا من الإجراءات الاحترازية الوقائية، حيث قررت اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية في قطر حظر استيراد الفواكه والخضار الطازجة والمبردة والمجمدة من ولاية «كيرلا»، في الفترة الحالية، إلى حين استقرار الوضع الوبائي هناك.

ونقلت توصيات منظمة الصحة العالمية التي تؤكد على ضرورة غسل وتقشير الفاكهة قبل الاستهلاك.

ونشرت وزارة الصحة القطرية تعميما بالتعريف القياسي للحالات المشتبهة، وآلية التعامل مع الحالات مع إرشادات مكافحة العدوى على ضباط الاتصال في جميع المستشفيات والمراكز الصحية لضمان سرعة التبليغ عن أي حالة مشتبهة.

ويأتي ذلك في ضوء رفع وزارة الصحة العامة درجة التأهب لرصد ومتابعة تطورات تفشي المرض في المناطق التي سجلت فيها حالات إصابة بالمرض بواسطة الشبكة العالمية للإنذار التابعة لمنظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى التقييم المستمر للإجراءات الوقائية بالتنسيق مع الجهات المختصة الأخرى.

وتتسم العدوى بفيروس «نيباه» بسمات سريرية تتراوح بين حالات عديمة الأعراض ومتلازمة تنفسية حادة وحالة مميتة من حالات التهاب الدماغ. وبإمكان هذه العدوى أيضاً إحداث حالات مرضية بين الخنازير والحيوانات الداجنة الأخرى.

وتتمثل خطورة الفيروس أيضا في أنه لا يوجد أيّ لقاح لمكافحة العدوى بين البشر ولا بين الحيوانات حتى الآن، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ويقتصر العلاج الأوّلي للحالات البشرية في توفير الرعاية الداعمة المكثّفة.

  كلمات مفتاحية

فيروس نيباه تلف الدماغ قطر الهند عدوى وزارة الصحة القطرية

إصابة أول إنسان بفيروس ينتقل بين الحيوانات فقط