«الإسلامية المسيحية لنصرة القدس»: قتل «رزان النجار» جريمة حرب

السبت 2 يونيو 2018 09:06 ص

اعتبر أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات «حنا عيسى»، أن قتل قوات الاحتلال للمسعفة الشابة «رزان النجار» في غزة «جريمة حرب واضحة المعالم».

وأضاف في بيان،  أن «المادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949، نصت على تحريم كافة أشكال الاعتداء على حياة وأمن المدنيين المحميين، واعتبرت الاعتداء على الحق في الحياة من المخالفات الجسيمة».

وقال إن «المخالفات الجسمية تعتبر من جرائم الحرب»، مشددا على أن «هذا ينطبق على قتل المواطنة الفلسطينية الممرضة رزان النجار».

وتابع «عيسى»: «هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي وقتل الشبان المشاركين في مسيرة كسر الحصار في قطاع غزة».

وأشار إلى أن «ارتفاع عدد القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين مؤخرا يعود للاستخدام المفرط للقوة» من قبل الجيش الإسرائيلي.

والسبت، شيع آلاف الفلسطينيين جثمان الشهيدة المسعفة «رزان النجار» (21 عاما) في بلدة خزاعة الحدودية، جنوبي قطاع غزة.

وعقب مواراة الجثمان الثرى، توجه المشيعون نحو السياج الحدودي، ورفعوا صورة للمسعفة «رزان» فوقه، قبل أن تصل قوة من الجيش الإسرائيلي للمكان، وتبادر بإطلاق النار، وقنابل الغاز المدمع، ما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين، وفق بيان مقتضب أصدرته وزارة الصحة في قطاع غزة، ولم يحمل معلومات حول أعدادهم، وطبيعة الإصابات.

وأمس الجمعة، قال المتحدث باسم الوزارة «أشرف القدرة»، في بيان، «إن الطبيبة الفلسطينية المتطوعة رزان أشرف النجار، استشهدت بعد تعرضها لرصاص الجيش الإسرائيلي على الحدود الشرقية لمدينة خان يونس جنوبي القطاع».

وباستشهاد «رزان»، يرتفع عدد الضحايا جراء اعتداء الجيش الإسرائيلي على مسيرات «العودة» السلمية منذ انطلاقها قبل شهرين إلى 119 شهيدا، إضافة لإصابة أكثر من 13 ألفا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

غزة رزان النجار الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس جريمة حرب (اسرائيل) حنا عيسى