واشنطن تحذر العالم من هجوم إلكتروني روسي كبير

السبت 2 يونيو 2018 09:06 ص

تترقب الولايات المتحدة هجوما إلكترونيا قد يؤدي إلى أضرار كبيرة في البلاد، فيما تعتقد واشنطن أن الهجوم المقبل سيكون مصدره روسيا وقد يؤدي إلى أضرار كبيرة في شبكات الكمبيوترات في الولايات المتحدة، كما يهدد بتسرب كميات كبيرة من المعلومات.

وحذر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأسبوع الماضي مستخدمي شبكة الإنترنت في الولايات المتحدة ودعاهم إلى إطفاء وإعادة تشغيل أجهزة استقبال الشبكة العنكبوتية، وذلك بعد أن تمكن من رصد فيروس إلكتروني مصدره روسيا يتوقع أن يكون قد غزا مئات آلاف الأجهزة في الولايات المتحدة.

وأكد المكتب أن الفيروس عبارة عن «برمجية خبيثة» تُدعى «VPNFilter» ومصدرها روسيا، لكن أخطر ما فيها هي أنها تعيق الوصول إلى مواقع الإنترنت بالنسبة للمستخدم وفي الوقت ذاته فإنها تتيح لأصحابها المخترقين (الهاكرز) جمع البيانات والمعلومات من أجهزة المستخدمين المصابة بهذه البرمجية وتترك أجهزتهم عرضة للاختراق والنهب ونسخ الملفات عنها وتعطل أنظمة الحماية العاملة على الأجهزة.

وحسب التحذير الصادر عن الـ«FBI  فقد «تمكن مخترقون إلكترونيون أجانب من الوصول إلى مئات الآلاف من أجهزة استقبال الإنترنت المنزلية والمكتبية وأجهزة الشبكات الأخرى في جميع أنحاء العالم».

وقالت السلطات المختصة بالجرائم الإلكترونية في الولايات المتحدة إنه لا يزال من غير المعروف ما هو تأثير الاختراق الذي حدث، وكيف يمكن أن تؤدي هذه البرمجية الخبيثة، لكن مكتب التحقيقات الفيدرالي يقول إن مصدرها مجموعة من قراصنة الإنترنت الروس التي تدعى «Sofacy Group» وهي مجموعة خطيرة نفذت العديد من الهجمات في العالم وتحمل الكثير من الأسماء، ومن بين الأسماء التي يشار لها بها: «apt28» و«x-agent» و«sandworm» وغير ذلك.

وتقول الولايات المتحدة إن هذه المجموعة من القراصنة تنشط منذ العام 2007 وتقوم باستهداف الحكومات والجيوش والمؤسسات العسكرية والرسمية والمنظمات الدولية وأجهزة الأمن وغيرها.

وحسب مكتب التحقيقات الفدرالي فهذه المجموعة هي ذاتها التي يسود الاعتقاد أنها قامت باختراق «اللجنة الوطنية الديمقراطية» خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في العام 2016.

وتقول السلطات الأمريكية إن مجموعة القراصنة الروس قاموا بنشر البرمجية الخبيثة في أكثر من خمسين بلدا بالعالم، ما يعني أن الولايات المتحدة ليست وحدها المهددة بعملية الاختراق وسرقة بيانات المستخدمين وإنما الملايين من البشر في مختلف أنحاء العالم.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة روسيا هجوم إلكتروني شبكة الإنترنت

واشنطن تتهم 4 ضباط صينيين بقرصنة شركة أمريكية عملاقة

هجمات إلكترونية "قوية" تستهدف حوار بوتين المباشر مع الروس