«الأسد» يعرب عن رغبته في زيارة كوريا الشمالية

الأحد 3 يونيو 2018 07:06 ص

أعرب رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، عن رغبته زيارة كوريا الشمالية ولقاء زعيمها «كيم جونغ أون»، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام كورية شمالية.

وجاء ذلك التصريح من «الأسد» أثناء مراسم تقديم أوراق اعتماد سفير كوريا الشمالية الجديد لدى دمشق، وفق ما قالته صحيفة «نودون سينمون» الكورية الشمالية، اليوم الأحد.

وقالت الصحيفة إن «الأسد» اعتبر في تصريحاته أن أسس علاقات الصداقة بين البلدين، تم وضعها من قبل والده الراحل «حافظ الأسد»، مشيرة إلى «نيته زيارة كوريا الشمالية لاحقا»، وعقد لقاء مع «كيم جونغ أون».

لكن الصحيفة لم تذكر أن «الأسد» قد حدد موعدا قريبا أو بعيدا لتلك الزيارة المحتملة.

كما عبر «الأسد» وفق الصحيفة عن ثقته بنجاح عملية توحيد الكوريتين.

ونقلت الصحيفة عن «الأسد» أيضا أن «الحكومة السورية ستواصل دعم سياسة وإجراءات سلطات كوريا الشمالية بالكامل، وستوسع وستعمق علاقات الصداقة مع كوريا الشمالية».

وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية السورية «سانا» قبل أوراق اعتماد سفير كوريا الشمالية الجديد لدى دمشق، الأربعاء الماضي، وبذلك يكون «مون جونغ نام» قد أتم أوراق اعتماده سفيرا لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (الشمالية) لدى دمشق.

ورغم أن كلا من كوريا وسوريا يتعرضان لعقوبات دولية ويعدان معزولين عن العالم، فإن تقارير أممية كانت قد أشارت إلى أن كوريا الشمالية قد أمدت النظام السوري بأسلحة، وذلك ضمن عدد من البلدان التي صدرت إليها شحنات سلاح متحدية الحظر الدولي.

وبينما تكافح كوريا الشمالية لإنهاء العزلة الدولية المفروضة عليها، آملة أن يؤدي اللقاء المرتقب بين زعيمها والرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الشهر الجاري في تحقيق تقدم نوعي وسك تأكيدات التزامها بالتخلي عن السلاح النووي، فإن سوريا لا تزال تعتمد بشكل أساسي في بقاء نظامها على دعم القوات الروسية والمليشيات الإيرانية الموجودة على أراضيها لمواجهة الثورة المسلحة المندلعة منذ نحو 7 أعوام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد سوريا كوريا الشمالية سفير