قطر: لن نشارك في أي حرب ضد إيران

الأحد 3 يونيو 2018 09:06 ص

أكد وزير الدفاع القطري «خالد العطية»، الأحد، أن بلاده لن تشارك في أي حرب ضد إيران، مستبعدا أن تشن الولايات المتحدة مثل هذه الحرب.

وأشار «العطية»، في مؤتمر أمني عقد في سنغافورة، إلى أن «هناك خلافات كثيرة بين قطر وإيران لكن هذا لا يعني أن نذهب إلى حرب ضدها».

ونقلت قناة «فوكس نيوز» الأمريكية عن الوزير القطري قوله: «هل من الحكمة أن ندعو الولايات المتحدة و(إسرائيل) لمحاربة إيران، أعتقد بأن دفع المنطقة أو دولة في المنطقة لشن حرب ضد إيران هو أمر خطير جدًا».

وتابع: «واشنطن لديها الحكمة الكافية لعدم الدخول في حرب ضد إيران».

ودعا «العطية» إلى حوار مع إيران قائلا: «إيران جارة وعلينا أن نجلس معها ونناقش جميع الملفات معها من أجل تحقيق السلام في المنطقة وليس الحرب».

وردا على سؤال عن ما إذا كانت قطر ستسمح باستخدام قواعدها الجوية لضرب إيران، قال «العطية» إن «قطر لن تدفع تجاه حرب وهي تؤيد الحوار والمفاوضات».

وطالب «العطية» بانقاذ الاتفاق النووي الموقع بين إيران وست دول كبرى بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، مشددًا على ضرورة «تمسك كل الأطراف بهذا الاتفاق».

وكثفت طهران من اهتمامها بقطر، خلال الفترة الماضية، خاصة بعد اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران 2017.

ووقع الجانبان عدة اتفاقيات خلال السنوات الماضية في مجال النقل الجوي والتعاون العلمي والتقني والتعليمي والثقافي والأمني، وسط دعوات من خبراء ومسؤولين لزيادة حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الإيرانية حرب الاتفاق النووي مفاوضات وزير الدفاع القطري