مصر.. «البوكليت» يفشل في منع تسريب امتحان الثانوية العامة

الأحد 3 يونيو 2018 11:06 ص

فشلت جميع الإجراءات التأمينية التي اتخذتها وزارة التعليم والأجهزة الأمنية في منع تسريب امتحان الثانوية العامة في أول اختبار فعلي لها بأول أيام الامتحانات، الأحد 3 يونيو/حزيران.

وكان رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، «رضا حجازي»، قد تعهد بانتهاء تسريب أسئلة الامتحانات بعد تطبيق نظام «البوكليت» الجديد تحت إشراف «جهات سيادية»، مشددًا على استحالة تسريب الامتحانات هذا العام، لكن غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم كشفت صحة الأسئلة المتداولة على موقع «فيسبوك» و«واتساب»، الأحد، وأنها خاصة بالامتحان الحقيقي للطلاب.

واعترفت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن الامتحان المتداول لمادة اللغة العربية للثانوية العامة 2018، عبر صفحات الغش الإلكتروني بعد بدء اللجنة حقيقي وصحيح، بحسب صحيفة «اليوم السابع».

وأشارت صحيفة «الأهرام» إلى أن مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم، قالت إن طالبًا بمحافظة المنوفية هو المتسبب في نشر صور الامتحان، مضيفة أنه تم ضبط الطالب وبحوزته تليفون محمول وتم تحرير محضر بالواقعة على أن يتم إحالته إلى النيابة العامة.

وتجرى امتحانات الثانوية العامة وسط إجراءات أمنية مشددة وغير مسبوقة، حيث يشارك الجيش في عملية تأمين اللجان وطباعة الامتحان وحمايته من التسريب.

وقالت «الأهرام» إن التسريب حدث بعدما تمكن أحد طلاب الثانوية العامة من تصوير بضع أوراق من بوكليت امتحان اللغة العربية للثانوية العامة وقام بنشره على صفحات الغش الإلكتروني.

وخلال السنوات الماضية، جرى تسريب امتحانات الثانوية العامة أكثر من مرة، ما أحدث جدلا واسعا في البلاد، وتدخل الجيش المصري لتولي طباعة وتأمين الامتحانات، وأعلنت السلطات القبض على المسؤولين عن ذلك ومحاكمتهم، لكن التسريبات تكررت مجددا رغم كل ذلك.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة، الأحد، ومن المقرر أن تنتهى 1 يوليو/تموز المقبل.

ويؤدي الطلاب امتحاناتهم  في 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية حيث يختبر  قرابة 656 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات، حيث يستمر الطلاب في الامتحانات لمدة 10 أيام يتخللها إجازة عيد الفطر وفروق المواد في جدول الامتحانات وبعض الإجازات الأخرى.

ويؤدي الامتحانات في الشعبة الأدبية 266 ألفا و898 طالبا وطالبة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 114 ألفا و716 في شعبة العلمي رياضة و264697 طالبا في شعبة العلمي علوم، كما يوجد 58 طالبا يؤدون الامتحان داخل  مستشفى 57357، و3 طلاب في مستشفى أورام طنطا، و63 طالبا في معهد الأورام، إضافة إلى 60 طالبا في السجون.

  كلمات مفتاحية

امتحانات الثانوية التربية والتعليم تسريب غش

تسريب امتحان اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية بمصر

حبس مؤسسة صفحة «شاومينج» لتسريب الامتحانات في مصر

مصر.. نظام جديد للثانوية العامة يعتمد المجموع التراكمي