العراق.. سجن فرنسية مدى الحياة بتهمة الانتماء لـ«الدولة الإسلامية»

الأحد 3 يونيو 2018 02:06 ص

قضّت محكمة الجنايات المركزية، الأحد، بالسجن مدى الحياة للفرنسية «ميلينا بوغدير»، بتهمة الانتماء إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأوقفت القوات العراقية في فبراير/شباط العام الماضي في مدينة الموصل شمالي البلاد «ميلينا» مع 4 من أطفالها، وحكم عليها بالسجن 7 أشهر بتهمة الدخول غير الشرعي إلى الأراضي العراقية.

وقال عضو نقابة المحامين العراقيين «طارق حرب» إن «محكمة الجنايات المركزية في بغداد، عقدت جلسة للنظر بقضية الفرنسية ميلينا بوغدير، وحضر وفد يضم ثلاثة محاميين فرنسيين إلى المحكمة، بالإضافة إلى انتداب محامٍ عراقي للدفاع عن المتهمة»، بحسب حديثه لـ«الأناضول».

وبعد أشهر، قررت محكمة التمييز الاتحادية نقض قرار الحكم، واعتبرت وجود «ميلينا» في العراق جاء وفق علمها بأن زوجها المنتمي لـ«الدولة الإسلامية»، أي أنها دخلت البلاد بنية الانضمام للتنظيم.

وأضاف «حرب»، أن «المحكمة وبعد أن اطلعت على الوثائق والأدلة والبراهين، أصدرت حكما بالسجن مدى الحياة على المدانة الفرنسية، بتهمة الانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية».

وبين «حرب» أنه «على الرغم من أن القانون العراقي لا يسمح لفريق محامين فرنسي من المرافعة أمام المحاكم العراقية، لعدم وجود اتفاق بالتعامل بالمثل في المحاكم الفرنسية، إلا أنه إحقاقا للعدالة تم السماح بذلك».

وأشار «حرب» إلى أن «الحكم صدر وفقا لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب العراقي لسنة 2005».

ويعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكنّ الإرهابيين من القيام بالجريمة كفاعل أصلي.

كما تنص المادة على العقاب بالسجن المؤبد بحق كل من أخفى عن عمد، أي عمل إجرامي أو تستر على شخص إرهابي.

وهذا الحكم بدائي قابل للطعن أمام محكمة التمييز خلال 30 يوما من صدوره، وفق «حرب».

  كلمات مفتاحية

نقابة المحامين الدولة الإسلامية السجن ميلينا بوغدير الجنايات