مصر.. توقيف 3 طلاب بتهمة تسريب امتحان اللغة العربية

الأحد 3 يونيو 2018 07:06 ص

ألقت السلطات الأمنية المصرية، القبض على 3 طلاب لاتهامهم في واقعة تسريب أسئلة امتحان اللغة العربية الثانوية العامة، الذي أداه الطلاب.

ونشرت صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، أسئلة مادة اللغة العربية مدعمة بإجابات نموذجية، فيما أعلنت وزارة التعليم فتح تحقيقات موسعة بالواقعة.

وذكرت مصادر أمنية، أن الطلاب الثلاثة، عثر بحوزتهم على ساعات مزودة بكاميرات صغيرة الحجم وباقات إنترنت، لالتقاط صور لورقة الأسئلة، وإرسالها إلى أحد الأشخاص الذي اتفق معهم على ذلك من أجل نشرها على مواقع التواصل مقابل مبالغ مالية.

وأوضحت المصادر، أن طالبًا فقط من الثلاثة تمكن من تنفيذ الخطة، وسرب أسئلة امتحان مادة اللغة العربية، مشيرة إلى أن الطلاب سيخضعون للتحقيق من أجل اتخاذ القرار اللازم حيالهم.

في وقت نفى مصدر بوزارة التعليم، ما تردد خلال الساعات الماضية بإقدام الوزارة على دراسة مقترح بإعادة الامتحان، مشيرا إلى أن واقعة التسريب لم تؤثر على سير الامتحان.

وأضاف المصدر أن الوزارة ستكشف خلال مؤتمر صحفي ملابسات الأمر كاملًا، والقرارات المتخذة لضمان عدم تكرارها خلال الامتحانات المقبلة.

بدوره، أكد رئيس لجنة الامتحانات بالثانوية العامة «رضا حجازي»، أنه جرى ضبط طالب آخر صور وسرب مادة التربية الدينية، مشددًا على أن الوزارة ستتخذ القرارات الرادعة بحق هؤلاء الطلاب.

ولفت إلى أن أجهزة سيادية بينها الأمن الوطني، تشارك في غرفة عمليات متابعة ومراقبة سير الامتحانات.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة، الأحد، ومن المقرر أن تنتهى 1 يوليو/تموز المقبل، حيث يخضع لها قرابة 656 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، مقسمين بين الشُعب العلمية والأدبية والرياضة.

واعتمدت مصر نظام «البوكليت» في الامتحانات لمنع الغش، وهو عبارة عن دمج أسئلة الامتحان في كراسة الإجابة، ووجود 4 نماذج للمادة الواحدة بالمضمون نفسه مع اختلاف ترتيب الأسئلة لمنع الغش وتسريب الأسئلة، إلا أن ذلك لم يفلح في منع تسريب الامتحان.

وخلال السنوات الماضية، جرى تسريب امتحانات الثانوية العامة أكثر من مرة، ما أحدث جدلا واسعا في البلاد، وتدخل الجيش المصري لتولي طباعة وتأمين الامتحانات، وأعلنت السلطات القبض على المسؤولين عن ذلك ومحاكمتهم، لكن التسريبات تكررت مجددا رغم كل ذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

توقيف طلاب طلاب الثانوية العامة تسريب الامتحانات البوكليت مصر