إيران: 85 ألف مواطن يؤدون الحج هذا العام

الأحد 3 يونيو 2018 08:06 ص

كشف رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية «حميد محمدي» أن مليونا و350 ألف مواطن في انتظار أداء فريضة الحج، موضحا أنه سيتم إيفادهم إلى الحج في السنوات المقبلة حسب الأولوية.

وأوضح «محمدي» الإجراءات المتخذة لموسم الحج المقبل، قائلا «تم توفير جميع الترتيبات لأداء 85 ألفا و20 من الحجاج الإيرانيين المناسك في إطار 583 قافلة في حج العام الجاري».

وأشار إلى أن قوافل الحج ستنطلق يوم 18 يوليو/تموز إلى 15 أغسطس/آب المقبليين.

وأوضح أن «أصحاب قسائم الحج يبلغ عددهم نحو مليون و359 ألف شخص وسيتم إيفادهم خلال السنوات المقبلة حسب الأولوية».

وشرح رئيس منظمة الحج والزيارة آلية اصدار تأشيرات الحج، قائلا «بعد استلام وثائق الحجاج سيتم تسجيل معلومات جواز الحاج في منظومة وزارة الحج السعودية وبعد تأييدها من قبل السعودية، سيتم طبع التأشيرات من قبل منظمة الحج والزيارة وتسليمها إلى الحجاج».

وأضاف «رحلات الحج الإيرانية ستنطلق إلى أرض الوحي من 20 مطارا، وستكون محافظة طهران واحدة من المحطات الرئيسية في البلاد إذ سيخصص مطار الإمام الخميني لمغادرة وقدوم حجاج 8 محافظات».

والشهر الماضي، صرح رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية «حميد محمدي» أن بلاده توصلت إلى اتفاق لإيجاد الأرضية المطلوبة لحضور الحجاج الإيرانيين كما حدث العام الماضي، مؤكدا أن طهران حصلت على ضمان بتقديم خدمات مناسبة لحجاجها.

وفي 26 فبراير/شباط الماضي، وجهت الخارجية الإيرانية انتقادات حادة للسلطات السعودية على خلفية إدارة مناسك الحج، مطالبة بتدويل إدارة المناسك التي يؤديها ملايين المسلمين سنويا.

وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان آنذاك، «لدينا انتقادات متزايدة بشأن إدارة السعودية لفريضة الحج».

وطالب البيان، العالم الإسلامي بالتفكير جديا ببدائل لما اعتبره «سوء إدارة السعودية لفريضة الحج»، بحسب وكالة «مهر» الإيرانية.

ويأتي الموقف الإيراني، بعد مطالبة طهران بزيادة حصتها في الحج هذا العام بمقدار 5 آلاف حاج، ليصل العدد الإجمالي من الحجاج الإيرانيين إلى 90 ألفا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج الحجاج الإيرانيون تأشيرات الحج