العراق يدعو تركيا لتأجيل ملء سد «إليسو» 3 أشهر

الأحد 3 يونيو 2018 09:06 ص

أفاد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، «همام حمودي»، بأن البرلمان سيبعث رسالة عاجلة إلى نظيره التركي يدعوه فيها إلى تأجيل ملء سد إليسو لمدة 3 أشهر.

وطالب «حمودي»، خلال مشاركته في الجلسة الاستثنائية للبرلمان، التي عقدت الأحد على خلفية أزمة المياه بدعوة من رئيس مجلس النواب، «سليم الجبوري»، بـ«أن تكون اللجنة العليا المشكّلة لأزمة المياه في حالة طوارئ مستمرة لحين إنهاء الأزمة تماما في كل أنحاء العراق»، حسب بيان صدر عن مكتبه الإعلامي للحكومة العراقية.

وقال المكتب الإعلامي لـ«حمودي» إن البرلمان «أخذ توصياته بشأن أزمة المياه أبرزها إعلان حالة طوارئ للجنة الحكومية العليا المشكلة للأزمة».

وأعلن «حمودي» أن البرلمان العراقي سيرسل رسالة «عاجلة» لنظيره التركي يدعوه فيها لتأجيل ملء سد إليسو لثلاثة أشهر وتشكيل وفد تفاوضي برلماني وزاري لزيارة تركيا والاتفاق على ذات الموضوع إضافة إلى تفعيل لجنة الصداقة البرلمانية العراقية التركية وعلى أعلى الأطر والمستويات.

وأكدت التوصيات توحيد هذه المطالَب، مدعومة من الرئاسات الثلاث، واستضافة السفير التركي في البلاد داخل البرلمان لبيان الموقف الرسمي للدولة العراقية وايصال المطالَب الحالية بشكل رسمي وعاجل للرئاسة والشعب التركي.

وظهرت آثار ملء سد إليسو التركي على نهر دجلة في بغداد ومدينة الموصل خلال اليومين الماضيين بانخفاض منسوب المياه إلى حد كبير، الأمر الذي أثار قلقا كبيرا لدى لعراق.

وأكد وزير الموارد المائية العراقي، «حسن الجنابي»، أن الحكومة التركية بدأت ملء سد إليسو الذي أنشئ على نهر دجلة، حيث لوحظ مباشرة انخفاض منسوب مياه النهر في الجانب العراقي، موضحا أن «العراق سيجتمع مع المسؤولين الأتراك في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بمدينة الموصل لمراجعة الاتفاق والنظر به وفق المعطيات الجديدة».

ويبلغ ارتفاع السد حوالي 135 مترا وعرضه  نحو كيلومترين، وبمساحة حوض تقدر بـ 300 كيلومتر مربع.

  كلمات مفتاحية

العراق تركيا البرلمان العراقي همام حمودي سليم الجبوري سد إليسو

«أردوغان» يؤجل ملء سد «إليسو» مراعاة للعراقيين في رمضان