قطر توافق على حضور أي اجتماع بشأن الأزمة الخليجية

الأحد 3 يونيو 2018 11:06 ص

أكدت صحيفة «الراي» الكويتية، مساء الأحد، على استعداد قطر لحضور أي اجتماع يدعو إليه أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، بشأن حل الأزمة الخليجية المستمرة منذ عام.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خليجية دبلوماسية (لم تسمّها)، أن رسالة أمير قطر «تضمنت الموافقة على حضور أي اجتماع يدعو إليه الصباح، لتنقية الصف الخليجي من الخلافات، وإيجاد حلول للأزمة بين قطر والدول المقاطعة (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)».

وذكرت المصادر المطلعة على ملف الأزمة، بحسب وصف الصحيفة، أن الجانب القطري «تمنى أن تكون الصراحة والشفافية وغياب الإملاءات والشروط المسبقة، الأساس لقاءات أو اجتماعات».

وأوضحت أن قطر «تمنت تفعيل الآلية الجديدة لحل النزاعات التي طرحت في القمة الخليجية الأخيرة في الكويت، للوصول إلى صيغة تجنب الشعوب نتائج الخلافات السياسية بين القادة والحكومات».

وكانت مصادر قد كشفت لـ«الراي» قبل نحو أسبوعين أن «التحرك الكويتي يهدف إلى أن تكون المبادرة بيد الدول الخليجية لا بيد الولايات المتحدة أو غيرها من الدول الغربية الصديقة، مع الاحترام الكامل لكل تحرك مساعد، إنما أهل مكة أدرى بشعابها».

وفي وقت سابق الأحد ذكرت وكالة «كونا» الكويتية الرسمية، أن أمير الدولة تلقى الرسالة من «تميم بن حمد آل ثاني» ونقلها وزير الخارجية القطري، «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، الذي وصل إلى الكويت في وقت سابق من اليوم في زيارة لم يعلن عنها.

وقالت الوكالة الكويتية إن الرسالة «تضمنت العلاقات الأخوية الطيبة بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها، كما تضمنت القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة».

وكان أمير الكويت أرسل إلى قادة دول الخليج قبل فترة رسائل تمنت الخروج بحلول من داخل البيت الخليجي للأزمة الحالية وتضمنت، حسب مصادر دبلوماسية، «الرؤية الكويتية المعروفة حول ضرورة رص الصفوف في مواجهة التحديات، وضرورة الالتقاء وطرح كل المواضيع الخلافية في إطار من الصراحة والشفافية ووضع إجابات، مع ضمانات للتنفيذ».

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في يونيو/حزيران الماضي وفرضت عليها حصارا بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وتبذل الكويت جهود وساطة للتقريب بين الجانبين، إلا أنها لم تثمر عن أي تقدم حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الكويت الأزمة الخليجية تميم بن حمد صباح الأحمد الصباح المبادرة الكويتية