صحف الخليج تحتفي بقوة قطر وتبرز اعتذارا فلبينيا للكويت

الاثنين 4 يونيو 2018 07:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تأكيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، أن بلاه أصبحت أقوى من أي وقت مضى، بعد عام من الحصار، الذي كان يستهدف إضعاف اقتصاد قطر ومكانتها في العالم، ولكنه فشل.

واهتمت الصحف، باعتذار الرئيس الفيلبيني «رودريغو دوتيرتي»، عن استخدامه «عبارات قاسية»، بحق الكويت خلال الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين البلدين، واستمرت أشهرا، على خلفية حقوق العمال الفيلبينيين في الدولة الخليجية.

وكشفت الصحف، أن رسالة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تضمنت الموافقة على حضور أي اجتماع تدعو إليه الكويت لتنقية الصف الخليجي من الخلافات، وإيجاد حلول للأزمة الخليجية.

ولفتت الصحف، إلى إطلاق إطلاق السعودية الاستراتيجية الصناعية خلال شهر تقريبا، حيث تتضمن تفاصيل دقيقة حول «رؤية المملكة 2030» في مجال التنمية الصناعية والخدمات اللوجيستية.

وأشارت الصحف، إلى أن حجم الإنفاق العام في الإمارات تجاوز 408.1 مليار درهم، خلال 2017، في وقت تراجع عجز الموازنة إلى 3.3 مليارات درهم (0.23% من الناتج المحلي) وذلك مقارنة مع 42.3 مليارات في 2016.

وذكرت الصحف، توقيع «قطر للبترول»، مع شركة «إكسون موبيل» الأمريكية، اتفاقية لشراء حصة تبلغ 30% من أسهم شركتين تابعتين لـ«إكسون موبيل»، تملكان حقوقا للاستكشاف الهيدروكربوني في سبع مناطق في حوض فاكا مويرتا في مقاطعة نيوكوين في الأرجنتين.

ونقلت الصحف، عن وزير المالية الكويتي «نايف الحجرف»، قوله إن أداء صندوق الأجيال القادمة (الصندوق السيادي) «جيد جدا»، وإنه لا يوجد تراجع أبدا في قيمة الأصول بل هي في نمو مستمر.

واهتمت الصحف، ببدء البحرين حفر آبار تجريبية إضافية بحقل خليج البحرين النفطي، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على أن تنتهي الفترة التقييمية للآبار التجريبية في يونيو/حزيران 2019، ليتم اختيار الشركاء في التطوير والإنتاج مع نهاية عام 2019.

وأشارت الصحف، إلى إصدار مصفاة الدقم إشعارات البدء في تنفيذ المشروع للشركات المتعاقدة لتنفيذ حزم المشروع الثلاث التي تبلغ كلفتها الإجمالية ما يقارب 5.7 مليارات دولار أمريكي.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بحث ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، ورئيسة وزراء بريطانيا «تيريزا ماي»، في اتصال هاتفي، مستجدات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها. (عكاظ)

كشف مسؤول سعودي، عن إطلاق الاستراتيجية الصناعية للمملكة خلال شهر تقريبا، مشيرا إلى أنها ستتضمن تفاصيل دقيقة حول «رؤية المملكة 2030» في مجال التنمية الصناعية والخدمات اللوجيستية، في خطوة لتعزيز التنوع الاقتصادي وتعظيم فوائد الناتج المحلي. (الشرق الأوسط)

تراجعت تحويلات الأجانب العاملين في السعودية، خلال أبريل/نيسان 2018، إلى 11.72 مليار ريال في مقابل 12.79 مليار ريال لشهر مارس/آذار الماضي، نسبته 8.4%، وفي مقابل 11.4 مليارات ريال لشهر أبريل/نيسان 2017 بنسبة ارتفاع 2.76%. (الاقتصادية)

استحوذت برامج البكالوريوس في الجامعات السعودية للعام الدراسي المقبل، على ما نسبته 89% من إجمالي المقاعد الجامعية المتاحة للدراسة، وذهبت المقاعد الأخرى التي تشكل 11% من إجمالي المقاعد لبرامج الدبلوم المختلفة. (الرياض)

تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، مطلع شوال المقبل الموافق (15 يونيو/حزيران 2018) تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، على جميع المنشآت من الـ12 ظهرا إلى الـ3 مساء، ولمدة 3 أشهر. (الحياة)

بلغ إجمالي ما أنفقه السعوديون على السياحة في الخارج العام الماضي، نحو 78 مليار ريال (نحو 21 مليار دولار)، بانخفاض نسبته 20%، بما يعادل 19.3 مليارات ريال عن مستويات عام 2016، البالغة 97.3 مليار ريال (نحو 26 مليار دولار). (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، خلال اتصال هاتفي مع ملك الأردن «عبدالله الثاني»، آخر التطورات في المنطقة إضافة الى سبل تعزيز العلاقات الأخوية. (الإمارات اليوم)

كشف المصرف المركزي الإماراتي، أن حجم الإنفاق العام تجاوز 408.1 مليار درهم، خلال 2017، في وقت تراجع عجز الموازنة إلى 3.3 مليارات درهم (0.23% من الناتج المحلي) وذلك مقارنة مع 42.3 مليارات في 2016. (الخليج)

أعلن وزير النفط العراقي «جبار اللعيبي»، التوقيع بالأحرف الأولى على ثلاثة عقود مع شركة الهلال النفطية الإماراتية، لتطوير حقول خشم أحمر انجانا، وكلابات كمر، وخصر الماي الحدودية مع كل من إيران والكويت. (الشرق الأوسط)

كشفت موانئ أبوظبي، اعتماد ميناء خليفة، محطة رئيسية في مبادرة الحزام والطريق «طريق الحرير»، والذي يضم مسارين الأول بري يربط أوروبا والشرق الأوسط بالصين ومسار بحري يربط الصين وجنوب شرق آسيا والهند وأفريقيا. (الاتحاد)

سجل الرقم القياسي العام لأسعار المنتج لقطاع الصناعة التحويلية في الإمارات، ارتفاعا مقداره 3.78% خلال عام 2017 مقارنة بأسعار 2016، وذلك طبقا لبيانات مركز دبي للإحصاء. (البيان)

قطر

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، إن بلاه أصبحت أقوى من أي وقت مضى، بعد عام من الحصار، الذي كان يستهدف إضعاف الاقتصاد القطر ومكانتها في العالم، ولكنه فشل. (الشرق)

استقبل الرئيس السوداني «عمر البشير»، المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات «مطلق بن ماجد القحطاني»، وبحث معه جهود الوساطة القطرية لإحلال السلام في دارفور وسير إنفاذ اتفاقية الدوحة لسلام دارفور والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

رحب مجلس الشورى القطري، بقرار البرلمان الأوروبي الذي أصدره الخميس الماضي، وأكد بموجبه انتهاكات حقوق الإنسان بسبب الحصار الجائر الذي تفرضه 4 دول على قطر. (العرب)

وقعت «قطر للبترول»، مع شركة «إكسون موبيل» الأمريكية، اتفاقية لشراء حصة تبلغ 30% من أسهم شركتين تابعتين لـ«إكسون موبيل»، تملكان حقوقا للاستكشاف الهيدروكربوني في سبع مناطق في حوض فاكا مويرتا في مقاطعة نيوكوين في الأرجنتين. (الراية)

قال السفير التركي لدى قطر «فكرت أوزر»، إنه يجري حاليا إنشاء 25 مصنعا في مجالات مختلفة كالصناعات الغذائية والتحويلية، حيث سيكون الإنتاج قطريا والمشغل تركيا، مقدرا قيمة المصانع التي سيجري إنشاؤها بنحو 150 مليون دولار. (العرب)

الكويت

اعتذر الرئيس الفيلبيني «رودريغو دوتيرتي»، عن استخدامه «عبارات قاسية»، بحق الكويت خلال الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين البلدين، واستمرت أشهرا، على خلفية حقوق العمال الفيلبينيين في الدولة الخليجية. (الشرق الأوسط)

قال وزير المالية الكويتي «نايف الحجرف»، إن أداء صندوق الأجيال القادمة (الصندوق السيادي) «جيد جدا»، وإنه لا يوجد تراجع أبدا في قيمة الأصول بل هي في نمو مستمر. (الوطن)

شهد اجتماع اللجنة المشتركة بين لجان الميزانيات والحساب الختامي والتشريعية والمالية في مجلس الأمة الكويتي، إصرارا نيابيا على ذهاب الاقتراض الحكومي إلى المشاريع الاستثمارية بدلا من الإنفاق العام. (الأنباء)

قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد»، إن هناك تعديلات مرتقبة على مشروعي مدينة الحرير وتطوير الجزر. (الراي)

أعلنت بورصة الكويت، اعتمادها لنظام معيار فوتسي راسل للتصنيف، وذلك لجميع أسهم الشركات المدرجة في أسواقها، وذلك اعتبارا من يونيو/حزيران الجاري. (السياسة)

كشفت مصادر مطلعة، أن إجمالي الاعتماد المالي للعقود الخاصة ضمن ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية في الكويت، للسنة المالية الحالية (2018/2019)، بلغ 42 مليون دينار (139 مليون دولار). (الراي)

كشفت مصادر شركات الصرافة بالكويت، أن تحويلات العاملين الأجانب تراجعت بنسبة 13% على الأقل في الربع الأول من العام الحالي 2018، مشيرة إلى أن الهبوط متواصل منذ عام 2017. (القبس)

البحرين

أشاد ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، بما تقدمه قوات بلاده في عملية «إعادة الأمل»، في اليمن، وذلك خلال زيارته الحرس الملكي. (البلاد)

وجه ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، بالاستمرار في الجهود لمتابعة استثمار استكشاف حقل خليج البحرين النفطي الأكبر في تاريخ المملكة. (الوطن)

تبدأ البحرين حفر آبار تجريبية إضافية بحقل خليج البحرين لنفطي، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على أن تنتهي الفترة التقييمية للآبار التجريبية في يونيو/حزيران 2019، ليتم اختيار الشركاء في التطوير والإنتاج مع نهاية عام 2019. (الأيام)

أقرت لجنة الشؤون القانونية والتشريعية في مجل النواب البحريني، عدم السلامة الدستورية لمشروع قانون إصلاح التقاعد المدني والعسكري. (البلاد)

أكدت وكالة التنصيف الائتماني «ستاندرد آند بوزر»، تصنيف البحرين عند «B+/B» للمدى الطويل والقصير للديون السيادية، مع نظرة مستقبلية «مستقرة»، متوقعة أن ينمو الناتج المحلي بمعدل 2.5% سنويا في المتوسط، وذلك ما بين 2018 و2021. (أخبار الخليج)

عمان

أَصْدَر سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، مرسوما بأحكام قانون الأسلحة والذخائر والمتفجِرات المتعلقة بالأجهزة العسكرية والأمنية. (الشبيبة)

أصدرت مصفاة الدقم إشعارات البدء في تنفيذ المشروع للشركات المتعاقدة لتنفيذ حزم المشروع الثلاث التي تبلغ كلفتها الإجمالية ما يقارب 5.7 مليارات دولار أمريكي. (الرؤية)

قال وزير البيئة والشؤون المناخية العماني «محمد بن سالم التوبي»، إنه تم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية وخطة عمل التنوع الأحيائي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، حيث يجري حاليا تحديث هذه الاستراتيجية بما يتناسب مع الاستراتيجية العالمية للتنوع الأحيـائي (2011 ـ 2020). (الوطن)

شؤون خليجية

بعث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تتصل بالعلاقات الأخوية القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (العرب)

كشفت مصادر دبلوماسية خليجية، أن رسالة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تضمنت الموافقة على حضور أي اجتماع تدعو إليه الكويت لتنقية الصف الخليجي من الخلافات، وإيجاد حلول للأزمة الخليجية. (الراي)

قال الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، إن أيادي السعودية‏ تجاه اليمن، «بيضاء»، تحمل الإغاثة والتنمية ‏والدعم السخي للشعب اليمني، على عكس المشروع ‏الإيراني الذي لا يحمل معه غير الخراب والدمار ‏وصواعق الموت للشعب اليمني. (الرياض)

هدد الحوثيون بإفشال مهمة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «مارتن غريفيث»، الذي بدأ مشاوراته ضمن الجولة الثانية مع قيادات الميليشيات الانقلابية في صنعاء، وذلك قبيل تقديم إحاطته إلى مجلس الأمن هذا الشهر بخصوص الإطار العام لمفاوضات السلام. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تفجرت مواجهة جديدة، بين فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والجيش الإسرائيلي، مشعلة المخاوف من انهيار محتمل للهدنة الحديثة التي دخلت حيز التنفيذ الأسبوع الماضي، بعد أوسع تصعيد بين الطرفين منذ اتفاق 2014. (الشرق الأوسط)

لاح تسابق بين دمشق وأنقرة للسيطرة على المناطق الخاضعة لـ«قوات سورية الديموقراطية» (قسد) شرق سوريا، في وقت صعدت (إسرائيل) مطالبها بإبعاد القوات الإيرانية عن كل سوريا وليس فقط حدودها الشمالية، لافتة إلى «نهج إيجابي» روسي. (الحياة)

دعا الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة «سعد الحريري»، إلى الإسراع في تشكيلها والتوافق على «المجيء بفريق حكومي قادر على أن يتحمل مسؤولية مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والوطنية»، مؤكدا أن «عصب الحياة في البلد هو الاستقرار وضمانته في قوة الدولة المستمدة من ثقة العالم بها». (الحياة)

نفى قائد الجيش الليبي في الشرق المشير «خليفة حفتر»، موافقته على إلغاء الحكومة المؤقتة التي تدير شرق البلاد، فيما طالب رئيس مفوضية الانتخابات «عماد السايح» السلطات بالبدء في التحضير المبكر للانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة في ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الشرق الأوسط)

يواصل القادة السياسيون العراقيون إقامة مآدب الإفطار للقاء بعضهم بعضا والبحث في تعقيدات تشكيل الحكومة المقبلة، لكن تلك اللقاءات التي كان يعوَل عليها في كسر البروتوكولات وتجاوز الخلافات الداخلية، لم تنجح في فك «شيفرة» الكتلة الأكبر التي تشكل الحكومة المقبلة. (الحياة)

استنفرت المؤسسات الرسمية في الأردن، لمحاولة احتواء الاحتجاجات المتزايدة على قانون ضريبة الدخل، فيما دعت النقابات إلى إضراب عام الأربعاء المقبل. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار الفلبين اعتذار إنفاق عام قطر للبترول الخليج صحف