«الطيب» يتهم من يهاجمون الأزهر بخدمة تنظيم «الدولة الإسلامية»

الاثنين 4 يونيو 2018 08:06 ص

وجه شيخ الأزهر، «أحمد الطيب»، انتقادات حادة لمن يهاجمون الأزهر ومناهجه، مؤكدا أنهم يخدمون تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال شيخ الأزهر خلال برنامج «الإمام الطيب»، الإثنين، ردا على سؤال بأن البعض يتهم الأزهر بأنه يدعو الناس للسمع والطاعة دون استخدام العقل: «أنا لا أتوقف كثيرا عند هؤلاء الناس، لأنهم لا يعلمون ما هو الأزهر، والعلوم الموجودة في الأزهر، وماذا يدرس، وما هو هدفه، وما هو الأزهر الذي أصبح العالم كله يخاطبه ويقيم معه توأمة في برامج عديدة لأنهم وجدوه منفتحا على العالم بل هو الحل لأنهم جربوا غيره وعرفوا قيمته، فمن يعلم الإسلام الآن غير الأزهر؟».

وأضاف: «التعليم الآخر أخرج لنا داعش (الدولة الإسلامية) وغير داعش، لقد وصلت الغفلة بمن يهاجمون الأزهر أن يقولوا إن مناهج الأزهر تخرج الداعشيين، وهذه أكبر خدمة يقدمونها لداعش، ولولا أن الأزهر يخرج أناسا يؤمنون بالعقل والحرية ما توفرت لهؤلاء حرية هذا النقد الذي يتجرؤون به على الأزهر».

وتابع: «وعلى أية حال فإنني لا أريد أن أتوقف كثيرا عند هؤلاء الذين يهاجمون الأزهر، فليقولوا ما شاءوا، والقرآن يقول {لن يضروكم إلا أذى}، لكني كنت أتمنى ممن ينتقدون الأزهر في هذا البلد أن يفهموا أولا ما هو الأزهر».

وأشار «الطيب» إلى أن «الإسلام شجع على استخدام العقل، بل إني أذهب إلى ما هو أبعد من ذلك؛ وهو أن العقل عصب العقيدة، وعصب الشريعة، وعصب الأخلاق، وعصب كل شيء»، لافتا إلى أن الأدلة النقلية تأتي إما مفصلة أو مؤكدة للأدلة العقلية.

والشهر الماضي، اتهم «الطيب» شخصيات عربية ومصرية (لم يسمها)، بالعمل على تشويه كل خطوة يخطوها الأزهر الشريف فى اتجاه الإصلاح وما يفيد العرب والمسلمين.

وأضاف «الطيب»، خلال حوار له مع برنامج «حديث العرب»، المذاع عبر فضائية «سكاى نيوز عربية»، أن «المناهج التي يدرسها الطلاب، هي التي تخرج فيها هو وجيله وجيل قبله وبعده»، متابعا: «لم يسجل في يوم من الأيام أن الأزهر كان له خريج إرهابي».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزهر الشريف أحمد الطيب الإمام الطيب مناهج الأزهر تجديد الخطاب الديني