«العاصوف» يسيء لـ«عبدالناصر».. ومصر تحتج

الاثنين 4 يونيو 2018 11:06 ص

أثار مشهد حرق صورة الريس المصري الأسبق «جمال عبدالناصر» (1954- 1970)، في حلقة من المسلسل السعودي «العاصوف»، غضبًا مصريا، دفع رئيس المجلس الأعلى للإعلام (حكومي) «مكرم محمد أحمد»، للاحتجاج لدى السلطات السعودية.

وبعث المسؤول المصري، لوزير الإعلام السعودي «عوّاد العواد»، خطابا، باتخاذ ما يلزم تجاه قناة «mbc» التي أذاعت المسلسل، باعتبار أن مشهد «عبدالناصر» يمثل إهانة لرمز مصري وعربي كبير.

وبحسب بيان للمجلس، طالب «مكرم»، وزير الإعلام السعودي، بإصدار توجيهاته لحذف المشهد نهائيا، والتنبيه على شركات الإنتاج، والقناة بعدم التعرض للرموز العربية بالإساءة.

وتضمن المشهد، اجتماعًا بين مجموعة من السعوديين، أعضاء فيما يعرف بـ«تنظيم ناصر»، لمناقشة تحركاتهم المناهضة للنظام.

وخلال المشهد يتوجه الفنان «ناصر القصبي» إلى منزل الاجتماع، لتحذير شقيقه من أن المنزل مراقب، وأن عليهم فض الاجتماع، وعلى الفور يغادر المجتمعون المكان، قبل أن يخرج صورة «عبدالناصر» وبعض الأوراق، التى يبدو أنها أوراق تنظيمية، وحرقها، ثم تداهم قوات الأمن المنزل، وتُلقى القبض عليه فعليًا.

كما خاطب «رئيس الأعلى للإعلام»، وزارة الخارجية المصرية، لاتخاذ الإجراءات المناسبة فى هذا الشأن، مطالبًا مجموعة «mbc» بحذف المشهد، حتى لا يضطر المجلس لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد القناة.

ويرصد المسلسل فترة السبعينات «المنفتحة» في السعودية، كما يريد صناع المسلسل إبرازها، وهي الفترة التي سبقت ما يعرف بـ«الصحوة» في السبعينات، والتي يلقي عليها ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» اللوم في أخذ المجتمع السعودي إلى ما وصفه بـ«التشدد والانغلاق»، على حد قوله.

  كلمات مفتاحية

العاصوف جمال عبدالناصر السعودية مصر الإعلام إساءة إم بي سي

السعودية تحذف مشهد حرق صورة «عبدالناصر» من مسلسل «العاصوف»