جدل في تونس عقب افتتاح «الغنوشي» لفندق «حلال»

الاثنين 4 يونيو 2018 11:06 ص

أثار افتتاح رئيس حركة «النهضة» «راشد الغنوشي»، لفندق «حلال» موجة من الجدل في تونس، حيث انتقد ناشطون وجود هذا النوع من الفنادق في البلاد، معتبرين أن افتتاحها من قبل شخصية بوزن «الغنوشي» يمنحها «شرعية».

وفي السياق ذاته، رحب آخرون بفكرة وجود فنادق عائلية «على الطريقة الإسلامية»، داعين إلى عدم تحميل الأمر أكثر من حجمه.

وتزامن  الافتتتاح مع الذكرى السابعة والثلاثين لتأسيس حركة «النهضة».

ونشرت الصفحة الرسمية لـ«الغنوشي» على «فيسبوك» صوراً لافتتاحه فندق «بارادايز ساندرا كلوب» في المنطقة السياحية «ياسمين الحمامات» قرب العاصمة، بحضور عدد من نواب وقيادة حركة «النهضة»، حيث تم تنظيم احتفال خاص في الفندق بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين لتأسيس حركة «النهضة».

 

 

وأثار الحدث رود فعل متباينة في تونس، حيث كتب ناشط يُدعى «عزّور عبدالهادي»: «المشكل ليس في الحلال والحرام، وإنما كان على صاحب النزل دعوة وزيرة السياحة أو والية نابل، لكنه خيّر دعوة الغنوشي وإحياء ذكرى انبعاث الاتجاه الإسلامي، معناه السيد هذا إخوانجي لا يعترف بالدولة المدنية».

فيما اعتبر «عمر حمدي» أن الخبر يعبّر عن تناقض داخل حركة «النهضة»، مذكّراً بالزيارة السابقة للنائبة «محرزية العبيدي» لأحد مصانع الخمر، فضلاً عن زيارة نائب رئيس الحركة «عبدالفتاح مورو» إلى كنيس «الغريبة» اليهودي.

وقالت الناشطة المعروفة «حليمة» رداً على المنتقدين إن شريحة كبيرة من المجتمع بحاجة إلى هذا النوع من النزل.

 

 

فيما رحب «مراد» بهذه الخطوة التي قال إنها أفضل تجسيد لمنهج «التوافق» على أرض الواقع.

 

 

فيما أكدت المندوبة الجهوية للسياحة في المنطقة أن مفهوم السياحة الحلال غير موجود في تونس، مشيرة إلى أن «عدم تقديم الكحول في هذا الفندق لا يعني اقتصاره على فتح أبوابه لفئة معينة من النزلاء، بل هو مفتوح للعموم ولن يمنع الاختلاط في المسبح أو ارتداء البيكيني».

وعلّقت على حضور زعيم حركة النهضة بقولها: «راشد الغنوشي هو شخصية وطنية ومن أبرز الوجوه السياسية وقد تمت دعوته من قبل المستثمر الشاب مالك النزل».

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن افتتاح فنادق «حلال» في تونس، حيث تم الإعلان عام 2016 عن افتتاح «فندق إسلامي» في مدينة «المهدية» (شرق) أعلن أصحابه أنه مخصص للعائلات المحافظة فقط، حيث يقدم خدمات «حلال» ويمتنع عن تقديم الكحول، كما أنه يتضمن مسابح عائلية وقاعات خاصة لصلاة الجماعة، وهو ما أثار جدلاً كبيراً في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد+ القدس العربي

  كلمات مفتاحية

تونس الغنوشي حركة النهضة فندق حلال محمد كوثراني