أول رخصة قيادة نسائية سعودية.. موافقة ورفض وسخرية بـ«تويتر»

الاثنين 4 يونيو 2018 11:06 ص

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع خبر إصدار أول رخصة قيادة لسيدة في السعودية، ضمن الاستعدادات لمنح النساء حق قيادة السيارات في المملكة، بداية من 24 يونيو/حزيران الجاري.

ودشن مغردون وسما بعنوان (#اول_رخصه_قياده_نساييه_سعوديه) تباينت فيه ردود الأفعال على التطور الجديد، حيث استمر المعارضون للأمر بالمعارضة، بينما احتفى المؤيدون، وفي المنتصف اختار البعض السخرية من الأمر برمته والتندر على (سياقة النساء) وما ستسببه من حوادث ومواقف طريفة ومؤلمة على الطرق، على حد قولهم.

وكان ناشطون تداولوا مقطع فيديو  يظهر إصدار أول رخصة قيادة لسيدة بالمملكة، حيث ظهر ضابط الشرطة وهو يسلمها الرخصة.

 

ووصف الإعلامي والكاتب السعودي «جمال خاشقجي» الأمر برمته بالعبثي، مطالبا بالانشغال بقضايا أهم من قيادة المرأة.

 

وقال «إبراهيم المنيف» إنه بعد إصدار تراخيص القيادة للنساء، ستستقل المرأة بوقتها ولا تربط خروجها بوقت فراغ الأخ أو الأب أو مزاجيته، علاوة على حمايتها من التحرش في سيارات الأجرة وشركات التوصيل، على حد قوله.

 

بينما عبرت «سارة الشهري» عن اعتراضها على الأمر، معتبرة أن من ستقود السيارة في المملكة ستتأثر سمعتها بالسلب، داعية عليهم بالحوادث.

 

ووافقتها «شروق العتيبي»، معتبرة أن المروجين لقرار قيادة المرأة يستهدفون إلغاء الولاية فيما بعد، ويبغون للوطن الشر.

 

واختار حساب يدعى «R» أن يبارك للنساء على الأمر، معتبرا أن القرار سينفع الأرملة واليتيمة ومن ليس لديها أخ أو أب أو زوج.

 

وتهكم «خالد السبيعي» على أمر قيادة المرأة، مرفقا صورة لشاحنتين تقفان بمواجهة سيارة في الاتجاه المعاكس، متسائلا عن تصرف المرأة قائدة السيارة في هذا الموقف.

 

واتفقت معه صاحبة حساب يدعى «looly»، مطالبة النساء اللاتي سيقدن السيارات بتجهيز التأمين على السيارة، ويجب أن يكون شاملا، بسبب الحوادث التي ستتسببن فيها.

 

وبدأت إدارات المرور، الإثنين، باستبدال رخص القيادة الدولية المعتمدة للنساء استعداداً لموعد السماح لهن بالقيادة في 24 يونيو/حزيران الجاري.

وعملت إدارات المرور بالمناطق والمحافظات المختلفة، على تجهيز 21 موقعا لاستبدال الرخص الأجنبية المعتمدة في المملكة برخص قيادة سعودية، وذلك في الرياض، والدمام، والأحساء، والجبيل، وبريدة، وعنيزة، وحائل، وتبوك، وجدة، والطائف، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وأبها، وعرعر، وجيزان، ونجران، والباحة، والقريات، وسكاكا.

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في 26 سبتمبر/أيلول 2017، أمرًا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءا من يونيو/حزيران المقبل، «وفق الضوابط الشرعية»، للمرة الأولى في تاريخ السعودية.

وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، ودخولهن ملاعب كرة القدم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قيادة المرأة للسيارة تويتر وسم رخصة قيادة قيادة النساء