صحف الخليج تبرز سندات السعودية والكويت وتحصي أضرار الحصار

الثلاثاء 5 يونيو 2018 06:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، ارتفاع حجم سوق السندت والصكوك في السعودية والكويت، بعد طرح البلدين أدوات دين بنحو 8.95 مليار ريال، و250 مليون دينار، على التوالي.

وأحصت الصحف، استقبال لجنة المطالبة بالتعويضات في قطر، أكثر من 10 آلاف طلب تضرر من الحصار، وتسجيل 4105 متضررين جراء الحصار المفروض خلال عام كامل.

وكشفت الصحف، بدء «أرامكو» السعودية، إعادة هيكلة بعض أصولها غير المرتبطة بالنفط والغاز، قبل طرحها العام الأولي المزمع.

وأشارت الصحف، إلى بدء الإدارة العامة للمرور في السعودية، استبدال الرخص الدولية لقيادة السيارات المعتمدة في المملكة بأخرى محلية، استعداداً لبدء السماح للمرأة بالقيادة بعد نحو ثلاثة أسابيع.

واحتفت الصحف، باحتفال الإمارات، بـ«يوم زايد للعمل الإنساني» الذي يصادف 19 من رمضان من كل عام، وذلك عبر إطلاق مبادرات إنسانية وخيرية حيوية ونوعية عبر الآلاف من الفعاليات الحكومية والمجتمعية التي تنظمها المؤسسات العامة والخاصة والأهلية.

واهتمت الصحف، بارتفاع أسعار النفوط القطرية، بنسبة بلغت 8.8% و9.5% خلال مايو/آيار الماضي مقارنة بشهر أبريل/نيسان السابق.

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، قوله إن عبارات الاعتذار التي تقدم بها الرئيس الفلبيني، إلى دولة الكويت على ما بدر منه من عبارات قاسية بحقها «مؤشر إيجابي على حرصه على تجاوز هذه الأزمة».

وذكرت الصحف، توجيه ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» بتقديم كل التسهيلات للقطاع الخاص، وتعزيز البيئة الخصبة لزيادة مبادراته نحو تعزيز مكانته الاقتصادية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان اللجنة الوطنية للدفاع المدني في سلطنة عمان، إنهاء حالة التأهب في المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، على أن تستمر القطاعات والجهات الرئيسية والمساندة في إدامة عملياتها المتعلقة بإصلاح الأضرار الناجمة عن الأنواء المناخية في ظفار والوسطى.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى مكة المكرمة قادماً من جدة، لقضاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بجوار بيت الله الحرام. (الشرق الأوسط)

جرى اتصال هاتفي بين ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، والملك الأردني «عبدالله الثاني»، تضمن بحث العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، واستعرض القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الرياض)

التقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية «فائز السراج»، وبحث معه تطورات الأوضاع على الساحة الليبية، والمساعي المبذولة تجاهها بما يحقق الأمن والاستقرار فيها. (عكاظ)

قالت مصادر سعودية، إن «أرامكو» أسست وحدة تابعة لتضم صندوقها إلى معاشات التقاعد، الذي تقدر قيمته بمليارات الدولارات، وإنها قد تفصل وحدة الطيران التابعة لها، في الوقت الذي تعيد فيه هيكلة بعض أصولها غير المرتبطة بالنفط والغاز، قبل طرحها العام الأولي المزمع. (الحياة)

ارتفع حجم سوق السندات والصكوك المحلية في السعودية، بعد إدراج وتداول أدوات الدين الحكومية الجديدة بنحو 8.95 مليار ريال، بنسبة 3.4%، ليبلغ حجم سوق السندات والصكوك نحو 257.6 مليار ريال. (الاقتصادية)

بلغ حجم النقود المتداولة خارج النظام المصرفي في السعودية نحو 181.2 مليار ريال في أبريل/نيسان 2018، مرتفعاً بنسبة 7.2% عمّا كان عليه في أبريل/نيسان 2017. (الرياض)

ارتفع إجمالي السحب النقدي من مكائن الصرف الآلي من 60.0 مليار ريال في أبريل/نيسان 2017 إلى نحو 63.3 مليار ريال في أبريل/نيسان 2018، أي بنسبة ارتفاع بلغت 5.5%. (الاقتصادية)

بدأت الإدارة العامة للمرور في السعودية، استبدال الرخص الدولية لقيادة السيارات المعتمدة في المملكة بأخرى محلية، استعداداً لبدء السماح للمرأة بالقيادة بعد نحو ثلاثة أسابيع. (الحياة)

الإمارات

احتفلت الإمارات، بـ«يوم زايد للعمل الإنساني» الذي يصادف 19 من رمضان من كل عام، وذلك عبر إطلاق مبادرات إنسانية وخيرية حيوية ونوعية عبر الآلاف من الفعاليات الحكومية والمجتمعية التي تنظمها المؤسسات العامة والخاصة والأهلية. (البيان)

كشفت إحصاءات مصرف الإمارات المركزي، أن قيمة ودائع غير المقيمين في الجهاز المصرفي بلغت نحو 191 مليار درهم (52 مليار دولار) نهاية أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بـ135.5 مليار درهم (37 مليار دولار) للقروض أو التسهيلات المالية. (الحياة)

تبحث الجمعية العمومية لشركة «دانة غاز»، طرح صكوك جديدة طرحاً خاصاً على حاملي صكوك الشركة المصدرة في مايو/آيار 2013، بحجم إصدار 560 مليون دولار كحد أقصى، ولمدة ثلاث سنوات، وبهامش ربح 4% سنويا، بحسب بيان نشر أمس على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية. (الاتحاد)

كشف المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار «فهد القرقاوي»، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، أن الولايات المتحدة الأمريكية تصدرت قائمة الدول المصدرة لرؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي. (البيان)

تبدأ شركة المياه للاتصالات الفضائية «الياه سات»، تفعيل خدمات الاتصالات تدريجياً في دول أفريقية والسوق البرازيلية، ليصل إجمالي الدول التي تقدم الشركة خدماتها الفضائية فيها إلى 55 دولة. (الوطن)

احتلت دبي المركز الخامس على قائمة أكثر العواصم البحرية تنافسية وجاذبية في العالم، وفقاً لتقرير مدن العالم البحرية لعام 2017، الصادر عن مجموعة «مينون» الاقتصادية للأعمال في أوسلو. (البيان)

قطر

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية «أكبر الباكر»، إن الحصار المفروض على قطر من بعض الدول المجاورة لن يعوق نمو الشركة، مؤكدا أن الخطوط القطرية قادرة على الاستمرار مهما طالت الأزمة الخليجية. (الشرق)

شهدت أسعار النفوط القطرية ارتفاعا بنسبة بلغت 8.8% و9.5% خلال مايو/آيار الماضي مقارنة بشهر أبريل/نيسان السابق. (العرب)

أظهرت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في قطر، ارتفاع المجموع التراكمي لعدد زوار قطر منذ بداية العام حتى أبريل/نيسان الماضي، لمستوى بلغ 697.2 ألف زائر. (الوطن)

اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) «جاني انفانتينو»، أن الاقتراح برفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 من 32 إلى 48 «مثير للاهتمام»، مؤكدا أن المضي به يرتبط بموافقة الدولة المضيفة قطر. (الراية)

الكويت

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على مشروع مرسوم لفض دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة (البرلمان)، اعتبارا من انتهاء الجلسة المزمع عقدها يوم 28 الجاري. (الراي)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، إن عبارات الاعتذار التي تقدم بها الرئيس الفلبيني، إلى دولة الكويت على ما بدر منه من عبارات قاسية بحقها «مؤشر إيجابي على حرصه على تجاوز هذه الأزمة». (القبس)

أصدر بنك الكويت المركزي، سندات وتورق مقابل بقيمة 250 مليون دينار، وذلك لمدة 6 أشهر بعائد 2.37%، ليبلغ إجمالي حجم إصدار السندات منذ انطلاق عام 2018 نحو 2.9 مليار دينار، وهو الطرح الثالث عشر في عام 2018. (السياسة)

اعتبر النائب الكويتي «رياض العدساني»، قيام وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، بتشكيل لجنة تحقيق لمراقبة جمعيات النفع العام أمرا جيدا، الأمر الذي يوحي بتراجع فرص استجوابها وانحسار مواجهتها السياسية معه. (الأنباء)

كشف عضو لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية في الكويت «صالح عاشور»، أن خمسة آلاف كويتي وكويتية مسجلون في ديوان الخدمة المدنية وشهاداتهم أقل من الثانوية العامة، معرضون لتجميد طلبات توظيفهم. (الراي)

أبلغ ديوان الخدمة المدنية بالكويت، لجنة الإحلال البرلمانية عن ارتفاع مؤشر الاستغناء عن العمالة الوافدة في القطاع الحكومي إلى 3140 موظفاً بداية يوليو/تموز المقبل. (القبس)

البحرين

وجه ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» بتقديم كافة التسهيلات للقطاع الخاص، وتعزيز البيئة الخصبة لزيادة مبادراته نحو تعزيز مكانته الاقتصادية. (الوطن)

حددت اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي في البحرين، جداول زمنية ثابتة لاستثمار حقل خليج البحرين تمهيداً لوصوله إلى مرحلة الإنتاج، إذ سيبدأ حفر الآبار التجريبية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في حين سيتم اختيار الشركاء لتطوير الحقل ودخول مرحلة الإنتاج نهاية عام 2019. (الشرق الأوسط)

أوصت لجنة الخدمات النيابية في مجلس النواب البحريني، بالإجماع، على رفض مشروع قانون إصلاح نظامي التقاعد المدني والعسكري، بعد يوم من تسجيل لجنة الشؤون القانونية والتشريعية عدم دستوريتهما. (البلاد)

جاءت البحرين ضمن قائمة أفضل 10 دول، توفر توازنا بين العمل والحياة والتي أصدرتها شبكة المغتربين العالمية. (الأيام)

عمان

أعلنت اللجنة الوطنية للدفاع المدني في سلطنة عمان، إنهاء حالة التأهب في المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، على أن تستمر القطاعات والجهات الرئيسية والمساندة في إدامة عملياتها المتعلقة بإصلاح الأضرار الناجمة عن الأنواء المناخية في ظفار والوسطى. (الرؤية)

استطاع سوق رأس المال العماني، توفير تمويل للمشاريع الاقتصادية المختلفة بقيمة 1.9 مليار ريال عماني خلال العام الماضي، مرتفعاً بمعدل 19% عن 2016، توزعت على مختلف المجالات الاستثمارية في القطاعات المالية والخدمية والصناعية. (الوطن)

شؤون خليجية

استقبلت لجنة المطالبة بالتعويضات في قطر، أكثر من 10 آلاف طلب تضرر من الحصار، لمواطنين قطريين ومقيمين وشركات محلية وأجنبية عاملة في قطر، إلى جانب حالات أضرار طالت مواطني دول الحصار أنفسهم. (الشرق)

أعلن رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر «علي بن صميخ المري»، تسجيل 4105 متضررين جراء الحصار المفروض على قطر خلال عام كامل، مست 12 حقاً من حقوق المواطنين والمقيمين في قطر، مخالفة بذلك 10 اتفاقيات دولية. (العرب)

قالت وزارة الحج والعمرة السعودية، إنها ترحب بالمواطنين القطريين القادمين جواً إلى جدة لأداء مناسك العمرة عبر أي خطوط جوية ما عدا «القطرية»، متهمة الدوحة بالتعنت تجاه عدم تمكين القطريين من أداء المناسك. (الرياض)

قدرت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، المبالغ المنفقة على الجسر المفتتح قبل حوالى أربعة عقود بأكثر من ثلاثة مليارات ريال (حوالى 800 مليون دولار أمريكي). (الحياة)

توقعت دراسة حديثة، أن يكون لخفض أو إزالة رسوم الاستيراد الصينية، تأثير إيجابي كبير بالنسبة لمصدري المواد البلاستيكية في دول مجلس التعاون الخليجي. (الاقتصادية)

كشفت الصكوك الوطنية في الإمارات، عن أرقام تقرير «مؤشر الادخار للعام 2017»، والذي أكد أن الإمارات تحظى بأكبر نسبة من المدخرين بانتظام في دول مجلس التعاون الخليجي. (الخليج)

تلقت ميليشيات الحوثي ضربة موجعة بعد مقتل رئيس أركانها «محمد عبدالكريم الغماري»، في غارة شنها تحالف دعم الشرعية في اليمن على قيادة المنطقة العسكرية الخامسة في محافظة الحديدة الساحلية. (الشرق الأوسط)

فشلت محاولات الموفد الدولي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، في إقناع جماعة الحوثيين بسحب ميليشياتها من محافظة الحديدة، وتسليم إدارة مينائها للأمم المتحدة للإشراف عليه. (الحياة)

كشف المتحدث باسم القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن «تركي المالكي»، أن 9 كيلومترات تفصلهم عن مدينة الحديدة، مؤكداً أن قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة، وبإسناد قوات التحالف، تعيد ترتيب صفوفها للخطوة المقبلة. (البيان)

شؤون عربية

قالت السلطة الفلسطينية، إن المجلس المركزي سيبحث بعد عيد الفطر، وقف أشكال التنسيق الأمني مع (إسرائيل) كافة، والانفكاك الاقتصادي عنها. (الحياة)

يحيي الفلسطينيون في قطاع غزة، الذكرى الـ51 للنكسة واحتلال (إسرائيل) ما تبقى من فلسطين عام 1967، في ظل استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار، في وقت توعد وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان» بـ«تصفية الحساب» مع حركتي «حماس» و«الجهاد الإسلامي». (الحياة)

أكدت موسكو، أمس، أن الطائرات الروسية لن تشارك في توفير غطاء جوي لقوات النظام السوري في «معركة الجنوب»، إذا شاركت فيها ميليشيات تابعة لإيران. (الشرق الأوسط)

في تطور مثّل تعزيزاً للنفوذ التركي شمال سوريا، نجحت أنقرة أمس في الحصول على موافقة واشنطن على «خريطة طريق» تضمن لها السيطرة على مدينة منبج (شمال) بعد انسحاب القوات الكردية منها. (الحياة)

أكد العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، وقوفه دائما وأبدا إلى جانب شعبه، وأنه يقدر حجم الضغوطات المعيشية التي تواجه المواطن، وذلك بعد ساعات من إقالة رئيس الوزراء «هاني الملقي» بعد مظاهرات صاخبة احتجاجاً على قانون ضريبة الدخل، وتكليف «عمر الرزاز»، بتشكيل حكومة جديدة. (الشرق الأوسط)

عاشت تونس، تحت وقع صدمة غرق قارب يقل مهاجرين غير شرعيين أمام شواطئ جزيرة قرقنة (وسط شرقي البلاد)، في مأساة فُجعت بها عائلات من ثماني ولايات (محافظات) فقدت أبناءها في غرق القارب الذي تسبب في وفاة ما لا يقل عن 48 شخصاً. (الحياة)

قال البنك المركزي المصري، إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع إلى 44.139 مليار دولار في نهاية مايو/آيار الماضي، من 44.03 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار قطر أرامكو الخليج صحف الأردن أزمة العمالة الفلبينية بالكويت عام زايد