«الأرصاد» السعودية تتوقع درجات حرارة قياسية خلال الصيف

الثلاثاء 5 يونيو 2018 08:06 ص

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية أن تكون درجات الحرارة في صيف هذا العام أعلى من معدلها الفصلي على معظم مناطق المملكة، لتصل إلى الخمسينيات المئوية، وخاصة خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين.

وأشارت توقعات التقرير المناخي لصيف 2018، إلى أن المنطقة الشرقية ستسجل بشكل عام أعلى درجة حرارة في المملكة، ومحافظة الأحساء خصوصا، فيما تأخذ معدلات الحرارة العظمى بالانخفاض تدريجيا كلما اتجهنا من الشرق إلى الغرب، كذلك نحو الشمال والساحل الغربي بشكل متفاوت، بينما تسجل المرتفعات الجنوبية الغربية أقل معدلات درجات حرارة عظمى في المملكة.

ولم يستبعد التقرير وجود بعض حالات ارتفاع في درجات الحرارة عن معدلاتها العظمى بفارق كبير أو موجات الحر، علما بأن هذه الحالات يمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى (الآنية)، والتي تبث في الموقع الإلكتروني للهيئة.

فيما توقع التقرير أن يتركز هطول الأمطار على الأجزاء الجنوبية الغربية والغربية، والتي يتوقع أن تكون أعلى من معدلها، ونبه إلى وجود بعض حالات «التطرف المناخي» التي قد تهطل منها أمطار غزيرة، مبينا أن هذه الحالات يمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى (الآنية).

  كلمات مفتاحية

درجات الحرارة فصل الصيف المنطقة الشرقية الأرصاد السعودية