لهذه الأسباب اختيارات «كوبر» للمونديال تثير قلق المصريين

الثلاثاء 5 يونيو 2018 11:06 ص

تلقى المدير الفني للمنتخب المصري لكرة القدم، الأرجنتيني «هيكتور كوبر»، الكثير من الانتقادات منذ إعلانه القائمة النهائية للفراعنة المشاركة في كأس العالم، المقرر إقامتها في روسيا، خلال الفترة من 14 يونيو/حزيران حتى 15 يوليو/تموز.

ويخوض منتخب مصر المونديال ضمن المجموعة الأولى، حيث يواجه في أولى مبارياته منتخب أوروغواي، يوم 15 يونيو/حزيران، قبل أن يلتقي مع منتخبي روسيا والسعودية، يومي 19 و25 من الشهر ذاته.

وضمت قائمة الفراعنة 23 لاعباً، هم:

  • حراس مرمى: عصام الحضري (التعاون السعودي) محمد الشناوي (الأهلي) شريف إكرامي (الأهلي).
  • مدافعون: أحمد فتحي (الأهلي) أحمد المحمدي (أستون فيلا الإنجليزي) عمر جابر (لوس أنجلوس إف سي الأمريكي) محمد عبدالشافي (الفتح السعودي) أحمد حجازي (وست بروميتش ألبيون الإنجليزي) سعد سمير (الأهلي) علي جبر (وست بروميتش ألبيون الإنجليزي) أيمن أشرف (الأهلي) محمود حمدي الونش (الزمالك).
  • لاعبو الوسط: سام مرسي (ويغان الإنجليزي) محمود عبدالرازق شيكابالا (الرائد السعودي) عبدالله السعيد (الأهلي السعودي) محمد النني (أرسنال الإنجليزي) طارق حامد (الزمالك) محمود عبدالمنعم كهربا (الاتحاد السعودي) محمود حسن تريزيغيه (قاسم باشا التركي) رمضان صبحي (ستوك سيتي الإنجليزي) عمرو وردة (أتروميتوس اليوناني).
  • مهاجمون: محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي) مروان محسن (الأهلي).

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز الانتقادات التي يواجهها «كوبر»:

«استبعاد عواد»

استبعد مدرب الفراعنة، حارس مرمى النادي الإسماعيلي، «محمد عواد»، واختار بدلاً عنه الحارس البديل للنادي الأهلي، «شريف إكرامي».

والغريب في الأمر، أن «عواد» اختير كأفضل حارس مرمى في الدوري المصري الممتاز، في الموسم المنصرم، حيث تألق بشكل لافت وقدم أداء مميزا وحافظ على شباكه نظيفة في 13 مباراة، في المقابل لم يشارك «إكرامي» إلا في 7 مباريات فقط مع الأهلي ولم يقدم المستوى المنتظر مع الفريق الأحمر بعدما تحول للاعب بديل.

«الظهير الأيسر»

حتى الآن لم ينجح «كوبر» في إيجاد حل لمركز الظهير الأيسر الذي بات نقطة ضعف يعاني منها الفراعنة في ظل وجود «محمد عبدالشافي» لاعب أهلي جدة السعودي الذي تراجع مستواه في الفترات الماضية.

ويعول «كوبر» على «عمر جابر» الذي يلعب في المركزين الظهير الأيمن والأيسر، وأيضًا «أحمد المحمدي»، بجانب اختياره للاعب الأهلي، «أيمن أشرف» رغم أنه لم يشارك في مركز الظهير الأيسر منذ فترة، وكان يشارك في مركز قلب الدفاع.

«مهاجم وحيد»

واستبعد «كوبر» الثنائي مهاجم المصري «أحمد جمعة»، ومهاجم سبورتينغ براغا البرتغالي «أحمد حسن كوكا»، واكتفى باختيار مهاجم الأهلي «مروان محسن»، ليكون رأس الحربة الوحيد بقائمة الفراعنة في المونديال.

وقد تضع أي إصابة يتعرض لها «مروان محسن» المنتخب المصري في ورطة كبيرة.

«سام مرسي»

اختار «كوبر» ضم لاعب وسط ويغان الإنجليزي، «سام مرسي» لقائمة منتخب مصر، كواحدة من المفاجآت في ظل الأداء الهزيل الذي يقدمه اللاعب، وظهر به في ودية كولومبيا، واستبعد لاعب الوسط «محمود عبدالعزيز» رغم ظهوره بمستوى جيد مع المنتخب ونادي الزمالك.

  كلمات مفتاحية

منتخب مصر مونديل روسيا كوبر