قطر تصف تهديد السعودية بمهاجمتها عسكريا بـ«السلوك المتهور»

الثلاثاء 5 يونيو 2018 11:06 ص

قالت قطر إن تهديد السعودية بالقيام بعمل عسكري ضدها حال حصولها على منظومة صواريخ «إس-400» الروسية، هو «سلوك متهور».

وأشار وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» في مقابلة مع قناة «الجزيرة» الناطقة بالإنجليزية، إلى أنه لا يعتقد أن التهديد السعودي الذي تردد أنه ورد في رسالة إلى فرنسا، «خطير».

في الوقت نفسه، اتهم الوزير الرياض باستخدام الرسالة لمحاولة إثارة «اضطراب» في منطقة يهزها الخلاف الذي بدأ قبل عام بين الدوحة وقوى إقليمية أخرى.

وقالت صحيفة «لوموند» الفرنسية، قبل أيام، إن معلومات حصلت عليها تفيد بأن الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بعث برسالة مؤخرا إلى الرئيس «إيمانويل ماكرون» أعرب فيها عن «قلقه العميق من العواقب التي قد تترتب على نصب (إس-400) في قطر»، مؤكدا استعداد المملكة «لاتخاذ جميع التدابير اللازمة للقضاء على هذه المنظومة الدفاعية، بما في ذلك العمل العسكري».

ولم يصدر عن الخارجية الفرنسية أي تعليق على الأمر، كما التزمت السلطات السعودية الصمت إلى الآن.

وأضاف وزير الخارجية القطري: «نسعى للحصول على تأكيد رسمي من الحكومة الفرنسية للرسالة».

وقال: «لا يوجد تهديد عسكري خطير في هذا الأمر لكن الطريقة التي يستخدم بها لتبرير أو خلق اضطراب في المنطقة غير مقبولة».

وتابع: «لا توجد شكوى مشروعة وراء هذه الرسالة وتهديد قطر».

وفي العام الماضي وقعت قطر وروسيا اتفاقاً للتعاون العسكري والتقني، ونقلت وسائل إعلام عن السفير القطري في روسيا قوله في يناير/كانون الثاني إن بلاده تجري مباحثات لشراء نظام الدفاع الجوي الروسي «إس-400».

وسئل وزير الخارجية القطري عما إذا كانت الدوحة ستمضي قدما في إبرام الصفقة فقال: «قطر تركت كل الخيارات مفتوحة لمشترياتها الدفاعية ولذا فإننا نحصل على أفضل جودة للدفاع عن بلدنا وكل الخيارات أمامنا مفتوحة لذلك.

ووفق خبراء، تعد نقطة ضعف الجيش القطري الدفاع الجوي؛ لذلك تمثل صفقة «إس-400» المحتملة إزعاجا كبيرا لدول الحصار.

ومنظومة «إس-400» دخلت حيز الاستخدام في 2007، وهي منظومة مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وتستطيع صواريخ «إس-400» إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

وفي سياق غير بعيد، علق الوزير القطري على مرور عام على بدء الأزمة في 5 يونيو/حزيران الماضي، بالقول: «عام مضى وقطر وشعبها أقوى من قبل.. وتمضي قطر في مسيرتها نحو التقدم والازدهار وتحقيق التنمية المستدامة والاكتفاء الذاتي».

 

 

ووجه وزير الخارجية القطري رسالة لدول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، قائلا في تغريدة على «تويتر»: «رسالتنا لرباعية الأزمة بعد مرور هذا العام: تمحوروا حول أوطانكم وشعوبكم بدلاً من خلق محاور وهمية واهية، فقد آن الأوان للالتفات للشعوب وتحقيق تطلعاتهم وآمالهم».

 

 

وجدد «آل ثاني» دعوته للحوار لحل الأزمة التي تدخل عامها الثاني على التوالي، قائلا: «دَعَوْنا إلى الحوار، ودعمنا جهود أمير دولة الكويت الشقيقة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -الذي نشكر ونقدر مساعيه- ولا زال باب الحوار مفتوحاً بعيداً عن الإملاءات والشروط المسبقة».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الأزمة الخليجية تهديد إس-400 العلاقات السعودية القطرية