«الحريري»: «بن سلمان» يقوم بدور محوري لدعم استقرار لبنان

الثلاثاء 5 يونيو 2018 09:06 ص

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف «سعد الحريري» إن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، يقوم بدور محوري لدعم استقرار لبنان السياسي والأمني والاجتماعي والاقتصادي.

وشدد خلال استقباله مجلس الأعمال اللبناني السعودي، في منزله بالعاصمة بيروت، الثلاثاء، على «عمق العلاقات بين البلدين وفضل السعودية على لبنان»، مضيفا أن هذا الدعم «يحتم علينا جميعاً بذل كل الجهود للارتقاء بهذه العلاقات إلى المستوى الذي يستحقه الشعبان اللبناني والسعودي».

ولفت إلى «الجهود التي قادها (بن سلمان) لإنجاح (مؤتمر سيدر) في باريس و(مؤتمر روما) لدعم الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي»، وفقا لما نقله الموقع الرسمي لـ«تيار المستقبل» الذي يتزعمه «الحريري».

وشدد رئيس الوزراء اللبناني على أهمية تشجيع الاستثمارات، واستقطاب المزيد منها بين لبنان والسعودية.

من جانبه، قال رئيس مجلس الأعمال اللبناني السعودي «رؤوف أبو زكي»: «وضعنا الحريري في أجواء ومعطيات النشاطات التي يقوم بها المجلس، وأبرزها انعقاد ملتقى سعودي لبناني اقتصادي في 13 يوليو/تموز المقبل، في بيروت بمشاركة رجال أعمال سعوديين ولبنانيين».

وأضاف: «يأتي هذا الملتقى في إطار منتدى الاقتصاد العربي الذي ينعقد في 12 يوليو/تموز المقبل في حضور ورعاية مجلس الوزراء ومشاركة حوالى 600 مسؤول واقتصادي ورجال أعمال من حوالى 30 دولة عربية وأجنبية، وستكون هناك مشاركة سعودية إضافة إلى مشاركة كويتية رفيعة المستوى».

والأسبوع الماضي، زار «الحريري»، السعودية، للمرة الثانية منذ استقالته المفاجئة التي أعلنها من الرياض العام الماضي.

وتتزامن زيارة «الحريري»، المقرب من السعودية، في وقت يجرى فيه مشاورات لاختيار تشكيلة حكومته.

وتم تكليف «الحريري» برئاسة الحكومة لمرة ثالثة هذا الشهر بعد أول انتخابات نيابية في لبنان منذ تسع سنوات.

وكان «الحريري» أعلن استقالته من منصبه في خطاب تلفزيوني من الرياض في 4 نوفمبر/تشرين الثاني؛ ما أثار تكهنات عن احتجازه هناك رغما عن إرادته، إلا أنه عاد عن استقالته في الشهر التالي بعد وساطة فرنسية.

ونفت المملكة السعودية، الأسبوع الماضي، صحة تصريحات للرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» قال فيها إن «الحريري» كان محتجزا في الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني قبل أن تتدخل باريس لدى ولي العهد، لمنع حدوث «أزمة خطيرة» في لبنان.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية قوله: «ما ذكره فخامة الرئيس الفرنسي (…) بأن المملكة احتجزت دولة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري هو كلام غير صحيح».

وشدد المصدر على أن المملكة «كانت ولا تزال تدعم استقرار وأمن لبنان وتدعم دولة الرئيس الحريري بكافة الوسائل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان السعودية الحريري محمد بن سلمان العلاقات السعودية اللبنانية