السعودية مستمرة بوضع العراقيل أمام ممارسة القطريين للشعائر الإسلامية

الأربعاء 6 يونيو 2018 08:06 ص

أكدت وزارة الأوقاف القطرية، الأربعاء، استمرار العراقيل والإجراءات التعسفية السعودية بحق المواطنين والمقيمين بقطر في ممارسة الشعائر الإسلامية بالمملكة.

ونفت الوزارة القطرية، في بيان لها «الادعاء بعدم تمكين دولة قطر المواطنين والمقيمين فيها من الحج والعمرة»، مؤكدة على «استمرار العراقيل والإجراءات التعسفية التي تفرضها المملكة على قاطني دولة قطر دون غيرهم من مسلمي العالم».

وأعربت عن استغرابها الشديد من صدور بيان عن وزارة الحج والعمرة بالسعودية بشأن حقوق المواطنين والمقيمين بدولة قطر في ممارسة الشعائر الإسلامية في الأراضي المقدسة.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أمس الثلاثاء، السماح للمقيمين في قطر بأداء مناسك العمرة عبر السفر «جوا» بواسطة شركات العمرة السعودية، خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان.

وأبقت الوزارة على نفس شروطها للقطريين لأداء العمرة، وهي عن طريق أدائها «جوا» وعلى أي خطوط طيران غير «الخطوط القطرية»، وهي الشروط التي يرفضها القطريون.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها السعودية السماح للمقيمين في قطر بأداء العمرة وفق «شروط»، منذ بدء الأزمة الخليجية قبل عام.

واتهمت الوزارة السعودية، في بيان لها، الدوحة بـ «التعنت تجاه عدم تمكين المواطنين والمقيمين في قطر من أداء مناسك الحج والعمرة»، حسب وكالة الأنباء الرسمية «واس».

وعلقت الأوقاف القطرية، على البيان قائلة إن «هذا البيان لم يأتِ بجديد يدفع بالأمور تجاه حل العراقيل القائمة منذ الخامس من يونيو 2017».

وأشارت إلى أن شواهد هذه الإجراءات عديدة، «فباب العمرة والحج عن طريق البر ما زال مغلقا تماما، والتوجه من مدينة الدوحة إلى مدينة جدة مباشرة أيضا غير متاح، ما يحمّل المعتمرين والحجاج من كبار السن وأصحاب الأمراض مشقة مضاعفة».

وأوضحت الوزارة أنه «تم تسجيل حالات عديدة حاولت التوجه للعمرة في الفترة الماضية وتم منعها، إضافة إلى تلقيها بلاغات من مواطنين قطريين حاولوا التواصل مع شركات الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية ولم يتم التجاوب معهم».

ودعت الوزارة مجددا «الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية للنأي بالشعائر الدينية بعيدا عن التجاذبات السياسية، لا سيما في هذه الأيام المباركة من الشهر الفضيل».

وقبل أشهر، قامت السلطات السعودية بترحيل مجموعة من المواطنين القطريين من مطار جدة وإعادتهم إلى دولة الكويت بينما كانوا في طريقهم لأداء العمرة.

وطالبت «اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان» السعودية، مرارا، بعدم الزج بالشعائر الدينية في الخلافات السياسية القائمة أو استعمالها كأداة للضغط السياسي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الأزمة الخليجية الحج والعمرة حصار قطر الأوقاف القطرية