واشنطن: للسفراء الحق في التعبير عن آرائهم

الأربعاء 6 يونيو 2018 11:06 ص

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية «هيذر نويرت»، الثلاثاء، للصحفيين ردا على سؤال بشأن ردود الفعل الغاضبة في ألمانيا على تصريحات سفيرها الجديد في برلين «ريتشارد غرينيل»، إن «السفراء لديهم الحق بالتعبير عن آرائهم».

مؤكدة أن  السفير «غرينيل» له الحق بأن يعبّر عن آرائه بحريّة، في دفاع عن الدبلوماسي المقرب من الرئيس «دونالد ترامب» في مواجهة الأصوات اليسارية التي تعالت في ألمانيا للمطالبة بطرده.

وشددت في الوقت نفسه على أن هذه التصريحات «لا تمثّل البيت الأبيض».

وتابعت: «أحيانا تكون هناك آراء قد تروق للناس وقد لا تروق لهم، وهناك أيضا حرية التعبير».

وزادت «نويرت»: «أعتقد أن ما فعله السفير غرينيل هو مجرد الإشارة إلى أن هناك أحزابا ومرشحين وضعهم جيد في أوروبا في الوقت الراهن، لا شيء أكثر».

والثلاثاء، طالبت الأحزاب اليسارية الألمانية بطرد «غرينيل» بعدما اتهمته بالتدخّل في شؤون البلاد الداخلية والتسبّب بتفاقم التوتر في العلاقات الثنائية.

وأثار«غرينيل» الذي تولى منصبه الدبلوماسي الجديد في برلين في التاسع من مايو/أيار غضبا عارما في ألمانيا بقوله عبر «تويتر» في اليوم ذاته لتوليه منصبه: «إن على الشركات الألمانية وقف التعامل مع إيران بالتزامن مع إعلان ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع الجمهورية الإسلامية».

وفي نهاية الأسبوع الماضي، أثار السفير الأمريكي مزيدا من الغضب جراء تصريحات أدلى بها لموقع «برايتبارت» اليميني المتشدد تحدث فيها عن أمله في «تمكين محافظين آخرين في انحاء أوروبا».

كما أعلن عن عزمه استضافة المستشار المحافظ المتشدد «سيباستيان كورز» الذي يصفه المبعوث الأمريكي بـ«النجم» على الغداء في 13 يونيو/حزيران.

وقال الزعيم السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي والبرلمان الأوروبي «مارتن شولز» لوكالة «دي بي إيه» الألمانية إن «ما يقوم به هذا الرجل غير مسبوق في الدبلوماسية الدولية».

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ريتشارد غرينيل هيذر نويرت ألمانيا محمد كوثراني