ما هي فوائد الخشاف وأضراره؟

الأربعاء 6 يونيو 2018 01:06 ص

يعتبر مشروب «الخشاف» من المشروبات الشهية والمغذية والمتداولة بشكل كبير في شهر رمضان المبارك، حيث يحتوي على منقوع التمر الذي يُدمج مع العديد من قطع الفواكه السكريّة المجفّفة كالتين والمشمش والأراسية، مع تزيينها بمختلف أنواع المكسرات كالصنوبر، والجوز، واللوز، والبندق في طبق واحد، ويعتبر الخشاف من أهم الأطباق التي تُقدّم على المائدة للصائمين.

ومن فوائد الخشاف أنه يحتوي على كمية كبيرة من المعادن الهامة للجسم كالكالسيوم والحديد، إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين «أ»، وفيتامين «ب29»، وفيتامين «ج».

كما يعد «الخشاف» من المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه اليومية، نظرا لوجود نسبة مرتفعة من السكريات الصحية في مكوناته.

ووفقا للمواقع المختصة في الصحة والأنظمة الغذائية الأمثل للجسم، يعتبر «الخشاف» غنيا جدا بأحماض الفوليك الذي يعد ضروريا للأم الحامل، حيث يحافظ على صحة الجنين ويمنع تشوّهاته، كما يفيد الخشاف في علاج نزلات البرد والتهابات المفاصل.

إضافة إلى ذلك فهو يزيد الوزن لمن يعانون من مشاكل النحافة، ويعالج مشاكل الشعر ويحافظ على مظهره الصحي، ويمثل فائدة كبيرة للحفاظ على البشرة ونضارتها لاحتوائه على كل المعادن والفيتامينات، ويعد ملينا طبيعيا للأمعاء ويحارب مشاكل الإمساك وعسر الهضم.

  كلمات مفتاحية

الخشاف عام صحة جسم معادن فيتامينات أحماض صيام تمر تين مشمش فواكه مجففة