السعودية تستهدف 1.5 مليار دولار من خصخصة الأندية الرياضية

الأربعاء 6 يونيو 2018 01:06 ص

قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في السعودية، «تركي آل الشيخ»، إن بلاده تستهدف جمع ما بين 800 مليون و1.5 مليار دولارات، من خصخصة الأندية الرياضية.

وأضاف «آل الشيخ»، وهو مستشار في الديوان الملكي السعودي، خلال مقابلة مع تلفزيون «بلومبيرغ» الأمريكي، أن برنامج الخصخصة الذي تعمل عليه السعودية، يستهدف 16 ناديا رياضيا.

وتمضي المملكة قدما في برنامج ضخم للخصخصة؛ لدعم إيرادات الدولة المتضررة من تراجع أسعار النفط عن مستوياتها في منتصف 2014، يشمل خصخصة الأندية الرياضية.

واعتمد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، في 24 أبريل/نيسان الماضي، خطة تنفيذ «برنامج التخصيص»، وهو أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، ويستهدف بيع أصول حكومية بـ9.3 إلى 10.7 مليارات دولار بحلول 2020.

رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة قال، أيضًا، إن السعودية ستدعم العرض الذي تقدم به تحالف الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة مونديال كأس العالم 2026.

ولفت إلى أن المغرب طلبت دعم الرياض، الشهر الماضي، إلا أن السعودية كانت قد أعطت كلمتها للأمريكيين في ذلك الوقت.

وخلال وقت سابق من الشهر الجاري، صادقت لجنة تقييم ملفات الترشح لاستضافة مونديال 2026 التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، على ملف ترشح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية خصخصة أندية رياضية تركي آل الشيخ الهيئة العامة للرياضة مونديال 2026 الفيفا