طلاب مصريون يقدمون على الانتحار خوفا من الامتحانات

الأربعاء 6 يونيو 2018 01:06 ص

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، رابع محاولة انتحار في صفوف الطلاب، بسبب امتحانات المرحلتين الإعدادية والثانوية.

واليوم الأربعاء، أقدمت طالبة بالمرحلة الثانوية على الانتحار بتناول مادة سامة في أحد مراكز محافظة المنوفية شمال البلاد، قبل أن يتم نقلها للمستشفى لتلقي العلاج.

وتلقت الجهات الأمنية بلاغًا يفيد بمحاولة انتحار طالبة تدعى (أسماء) في الصف الثالث الثانوي، عبر تناول مادة سامة بسبب تخوفها من الرسوب بعد مراجعتها نماذج إجابات مادتي اللغة العربية والاقتصاد.

وسارعت فرقة إسعافية إلى نقل الطالبة لأحد المستشفيات لإجراء اللازم لها، مشيرةً إلى أنها «ترقد بين الحياة والموت داخل غرفة العناية المركزة».

والأحد الماضي، لقيت طالبة بالمرحلة الثانوية مصرعها، بعد أن ألقت بنفسها من شقتها بمنطقة العجمي في الإسكندرية، بسبب خوفها من أداء امتحان الثانوية العامة.

وفي اليوم ذاته، أقدم الطالب «عمرو.ع.ع.ي.ع – 17عاما» على الانتحار شنقًا بأن علق رقبته بسلك كهربائي بمروحة السقف في غرفته الخاصة، لمروره بحالة نفسية صعبة لخوفه من امتحان الثانوية العامة.

وكشفت مصادر أن الطالب المقيم بكفر الشيخ، كان متوترا ومرعوبا خوفا من الامتحان واستغل خروج أسرته من المنزل لشراء بعض احتياجاتهم، ووجوده وحيدًا وقام بشنق نفسه بسلك كهربائي بمروحة سقف حجرته الخاصة.

وفي المرحلة الإعدادية، أقدمت طالبة بالصف الثالث الإعدادي على الانتحار بسبب رسوبها في الامتحانات من خلال تناول مادة سامة، ما أدى لوفاتها في محافظة البحيرة، شمال البلاد.

وأعلنت لجنة التعليم بالبرلمان المصري أنها فتحت تحقيقا في تلك الوقائع بالتعاون مع مراكز حقوقية ونفسية للوقوف على أسبابها والعمل على الحد منها من خلال نشر التوعية بالمدارس.

وترى أخصائية الطب النفسي «هناء علي» أن الطلاب في هذه المرحلة بحاجة إلى إعطائهم الثقة الكاملة بأنهم قادرين على تحقيق أهدافهم وسيحصلون على أعلى الدرجات.

وشددت «هناء» على كل طالب الابتعاد عن أي شيء يسبب التوتر، كمواقع التواصل الاجتماعي مثلًا، أو مراجعة الامتحان مع المدرس أو الأصدقاء.

وقالت إنه «من المفضل أن نساعد طلبة الثانوية في كسر الروتين سواء بالخروج والتنزه ولو حتى نصف ساعة حتى يبتعد قليلا عن أجواء التوتر والمذاكرة الموجودة بالمنزل».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر امتحانات ثانوية عامة انتحار محمد كوثراني