شقيق «صالح مسلم» يدعو الأكراد لانتخاب «أردوغان» برئاسيات تركيا

الأربعاء 6 يونيو 2018 08:06 ص

دعا «مصطفى مسلم»، شقيق الزعيم السابق لتنظيم «ب ي د» المصنف إرهابيا في تركيا «صالح مسلم»، الأكراد إلى دعم وتأييد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في 24 يونيو/حزيران الجاري.

جاء ذلك في أعقاب مشاركته بمأدبة إفطار بولاية دياربكر، حضرها «أردوغان»، وقال «أدعو جميع إخوتي الأكراد في تركيا وسوريا، إلى دعم أردوغان (..) كفى هذه الدماء التي تراق سدى، إراقة الدماء ليست جائزة في الإسلام ولا في عرف الإنسانية».

وأضاف: «يجب ألا نعطي الفرصة لأولئك الذين يريدون استخدامنا كقبضة السكين ونمتنع عن قتل إخوتنا المسلمين»، معتبراً أن «المسلمين فقط قادرون على إحقاق حقوق الأكراد، لذا علينا دعم المسلمين الذين يتسلمون مقاليد الحكم»، حسب «تركيا برس».

وأوضح الأكاديمي الكردي أن «الحقوق مثل حق التعبير والتعليم وافتتاح الجامعات ستنال على يد المسلمين (..) فبالسلاح لا يمكن أن نصل إلى أي هدف».

واختتم «مصطفى مسلم» بالقول إنه «قبل 20 سنة لم يكن بمقدوركم أن تقولوا نحن أكراد، لم يكن باستطاعتكم التحدث باللغة الكردية في الأسواق، لكن الشكر لله، بات الآن للأكراد قنوات تليفزيونية، وإن توحد المسلمون فسينال الأكراد حقوقهم الأخرى في إطار هذا المشروع».

يشار إلى أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، أصدرت السلطات التركية مذكرة اعتقال بحق «صالح مسلم»، و47 مسؤولا رفيعي المستوى آخرين لدى «ب ي د».

وتعتبر أنقرة «وحدات حماية الشعب» و«حزب الاتحاد الديمقراطي» فرعي سوريا لـ«حزب العمال الكردستاني» المحظور في البلاد، منظمات إرهابية، وتتهمهما بشن عمليات إرهابية في مدن تركية مختلفة.

وقبل أيام، قال نائب رئيس الوزراء التركي، «بكر بوزداغ»، إن نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى أن «أردوغان» سيحصل على 54%، بينما أصوات العدالة والتنمية ستتراوح ما بين 46-47% في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

وتحمل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي أعلن عنها «أردوغان» قبل أسابيع، أهمية خاصة كونها تأتي بعد التعديلات الدستورية التي تم إجراء استفتاء شعبي عليها في أبريل/نيسان 2017، وتتضمن تغيير نظام البلاد من البرلماني إلى الرئاسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رئاسيات تركيا صالح مسلم الأكراد ب ي د أردوغان

ديلي صباح: تصوير نبع السلام كحرب بين الأتراك والأكراد تضليل متعمد

تركيا تفرج عن ابنة شقيق السياسي الكردي السوري صالح مسلم