القوات التركية تتوغل 29 كم بالعراق والبشمركة تنسحب

الأربعاء 6 يونيو 2018 10:06 ص

كشف مسؤولون محليون أكراد في إقليم كردستان العراق، الأربعاء، أن القوات التركية باتت في عمق يبلغ نحو 29 كيلومترا داخل الأراضي العراقية، مع زيادة وتيرة الضربات الجوية على مناطق وقرى داخل سلسلة جبال قنديل أو قريبة منها تستهدف مواقع مفترضة لمسلحي «حزب العمال الكردستاني».

وأكدوا أن عملية وشيكة للجيش التركي داخل المثلث العراقي مع تركيا تستهدف معاقل الحزب المعتادة.

ويعد التوغل التركي هو الأول من نوعه، إذ لم تصل القوات التركية إلى هذا العمق داخل العراق منذ اندلاع الصراع مع مسلحي «العمال الكردستاني» في ثمانينيات القرن الماضي، ولجوء مسلحي الحزب إلى قمم جبال قنديل التي وفرت ملاذا طبيعيا لهم.

وقالت مصادر إن االقوات التركية باتت ضمن حدود منطقة بارزان، مسقط رأس الزعيم الكردي «مسعود البارزاني»، ونصبت ما لا يقل عن 30 ثكنة عسكرية ونقطة مراقبة مع مدرعات ودبابات ومدافع ثقيلة، وفقا لـ«العربي الجديد».

وذكر مسؤول بحكومة إقليم كردستان العراق، أن «قوات البشمركة انسحبت من القرى والمناطق التي يتواجد بها الجيش التركي تحاشيا لأي تماس أو احتكاك بين الطرفين».

وحمل «حزب العمال الكردستاني» مسؤولية الخراب الذي سيحصل بالمنطقة بقوله «يريدون جعل المنطقة موصل أو فلوجة ثانية كما فعل تنظيم الدولة الإسلامية».

وتضم منطقة جبال قنديل أكثر من 700 قرية صغيرة موزعة على سفوح الجبال بمساحة تبلغ أكثر من 40 ألف كيلومتر مربع، وتتميز بوعورة وصعوبة تضاريسها والتجويفات الجبلية التي خلقت ملاذات آمنة للمسلحين هناك.

ويقول المسؤولون الأتراك إن تواجدهم داخل العراق جاء للرد على هجمات ميليشيات «حزب العمال الكردستاني»، الذي يتخذ من الأراضي العراقية منطلقا لهجماته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق حزب العمال الكردستاني الجيش التركي