صحف الخليج تبرز شراكة سعودية إماراتية وتترقب منطقة «برزان»

الخميس 7 يونيو 2018 07:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إعلان السعودية والإمارات، عن رؤية مشتركة للتكامل بين البلدين اقتصاديا وتنمويا وعسكريا عبر 44 مشروعا استراتيجيا مشتركا، وذلك من خلال «استراتيجية العزم» التي تم الكشف عنها خلال انعقاد الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي.

وكشفت الصحف، عن اعتزام شركة «برزان القابضة» المملوكة لوزارة الدفاع القطرية، إنشاء منطقة برزان العسكرية الصناعية التي تحتوي على مجموعة من المصانع الخاصة بالإنتاج والتجميع لمختلف المعدات العسكرية، بإجمالي مساحة تبلغ 26 كيلومترا مربعا.

ولفتت الصحف، إلى رفع البنك الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي العام الجاري إلى 1.8%، مرجحا نموه بنسبة 2.1% و2.3% عامي 2019 و2020.

وأشارت الصحف، إلى إطلاق ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، حزمة اقتصادية بقيمة 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار)، لتسريع وتيرة مسيرة أبوظبي التنموية والاقتصادية خلال السنوات الثلاث المقبلة، فضلاً عن إطلاق مبادرات لحفز العمل الاقتصادي وإثرائه.

وأبرزت الصحف، دعوة أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد» إلى «التكاتف والتلاحم والوقوف صفاً واحداً في وجه كل من يحاول إثارة النعرات الطائفية والقبلية والنزاعات وتهديد وحدتنا الوطنية التي هي السياج الحامي للوطن».

وكشفت الصحف، عن اقتراب توقيع اتفاقية مع شركة أمريكية للبدء بحفر الآبار المتعلقة باستخراج النفط من الحقل البحريني الجديد.

ولفتت إلى احتلال سلطنة عمان المركز الخامس عربيا في مؤشر السلام العالمي لعام 2018، الذي أصدره الأربعاء معهد الاقتصاد والسلام بأستراليا.

وتوقعت الصحف، أن ترتفع الاستثمارات السنوية بقطاع الطاقة المتجددة لدول الخليج، بـ130 مليار دولار، لتبلغ حوالي 370 مليار دولار في العام بحلول 2020.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، جلسة مباحثات مع الرئيس الجامبي «آداما بارو»، تضمنت استعراض العلاقات ومجالات التعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها. (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، خصوصية العلاقات المصرية السعودية وما تتسم به من طابع استراتيجي، وذلك خلال استقباله وزير الدولة للشؤون الأفريقية في المملكة «أحمد القطان». (الحياة)

استعرض مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية، العرض المقدم من مكتب الإدارة الاستراتيجية بشأن التقرير ربع السنوي عن «رؤية 2030»، كما اطلع العرض المقدم من لجنة سياسات سوق العمل، بشأن تصحيح سوق العمل وخفض مستوى البطالة، واتخذ المجلس حيال تلك المواضيع التوصيات اللازمة. (الرياض)

رفع البنك الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي العام الجاري إلى 1.8%، مرجحا نموه بنسبة 2.1% و2.3% عامي 2019 و2020. (الاقتصادية)

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية، أن المبالغ المدفوعة للزكاة من أفراد المجتمع تجاوزت 6 ملايين‪ و800 ألف ريال وذلك عبر بوابة «زكاتي» الإلكترونية التي أطلقتها الهيئة مطلع شهر رمضان الجاري. (عكاظ)

الإمارات

أطلق ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، حزمة اقتصادية بقيمة 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار)، لتسريع وتيرة مسيرة أبوظبي التنموية والاقتصادية خلال السنوات الثلاث المقبلة، فضلاً عن إطلاق مبادرات لحفز العمل الاقتصادي وإثرائه. (الحياة)

اعتمد المجلس التنفيذي بدبي، مقترح الحزمة الأولى من سياسة تخفيض الرسوم الحكومية الواردة ضمن المبادرات التحفيزية لتعزيز النمو الاقتصادي في الإمارة. (البيان)

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، أن إجمالي عدد المسافرين عبر مطارات الدولة، وصل إلى 53 مليوناً و705 آلاف و560 مسافراً، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مشيرة إلى أن مطارات الدولة تعاملت مع نحو 10.7 ملايين مسافر شهرياً. (الإمارات اليوم)

قطر

ترأس أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني» الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار لعام 2018، حيث استعرض آخر مستجدات استراتيجية هيئة المناطق الحرة، بالإضافة إلى آخر التطورات في مجالي الطاقة والاستثمار. (الشرق)

اجتمع قائد القوات الخاصة القطرية المشتركة اللواء الركن «حمد بن عبدالله الفطيس المري»، مع رئيس الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني الروسي «ديمتري شوغاييف»، وبحث معه عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة لبحث مجالات التعاون التقني العسكري القائم بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

وافق مجلس الوزراء القطري، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2005 بشأن السجل التجاري، كما وافق المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (15) لسنة 2002 بشأن الطيران المدني، وعلى إحالته إلى مجلس الشورى.  (العرب)

وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع قرار أميري بإعادة تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني، ومشروع قرار أميري بإنشاء وحدة التحقيق في حوادث ووقائع الطائرات المدنية. (الراية)

كشف المدير العام لشركة برزان القابضة المملوكة لوزارة الدفاع القطرية «ناصر بن حسن النعيمي»، أن الشركة بصدد إنشاء منطقة برزان العسكرية الصناعية التي تحتوي على مجموعة من المصانع الخاصة بالإنتاج والتجميع لمختلف المعدات العسكرية، بإجمالي مساحة تبلغ 26 كيلومترا مربعا.

الكويت

دعا أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد» إلى «التكاتف والتلاحم والوقوف صفاً واحداً في وجه كل من يحاول إثارة النعرات الطائفية والقبلية والنزاعات وتهديد وحدتنا الوطنية التي هي السياج الحامي للوطن». (الراي)

يعود الحراك إلى أروقة مجلس الأمة الكويتي، بعد عطلة عيد الفطر مباشرة، لجهة الاستعداد والتجهيز لاختتام دور الانعقاد العادي الحالي، وذلك لدراسة تحديد جلسات خاصة لإقرار بعض القوانين ذات الأولوية والاهتمام الشعبي. (الأنباء)

قال وزير النفط الكويتي «بخيت الرشيدي»، إن شركة «نفط الكويت» نجحت في إنتاج وفصل النفط الخام الخفيف المنتج من «وحدات الإنتاج الجوراسية»، وإن بلاده تستعد لإتمام أول عملية تصدير للنفط الخام الخفيف في تاريخها نهاية شهر يونيو/حزيران الحالي. (السياسة)

حافظ البنك الدولي على توقعاته بشأن النمو في الكويت عند 1.9% للعام الحالي، على أن يرتفع إلى 3.5% خلال 2019، ويتراجع إلى 3% خلال 2020. (الراي)

نفت الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت، صحة الأخبار المتداولة بشأن وقف تشغيل الرحلات التابعة لشركة الخطوط الجوية البريطانية إلى الكويت. (الوطن)

البحرين

كشفت مصادر مطلعة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز بالبحرين، عن اقتراب توقيع اتفاقية مع شركة أمريكية للبدء بحفر الآبار المتعلقة باستخراج النفط من الحقل الجديد. (البلاد)

ارتفع إنتاج البحرين من الغاز الطبيعي والغاز المصاحب، بنسبة 1.9% خلال عام 2017 لتصل إلى 758.030 مليار قدم مكعب، مقارنة بـ743.803 مليار قدم مكعب عام 2016. (الأيام)

فتح نواب من البرلمان البحريني، النار على اللجنة الممثلة للسلطة التشريعية في اجتماعات إعادة هيكلة الدعم لمستحقيه، معلنين عن طرحهم رؤية لإعادة هيكلة الدعم، وذلك بعد أن فشلت اللجنة في الخروج بنتيجة من اجتماعاتها مع السلطة التنفيذية رغم تجاوز الفترة التي كانت مقدرة للتوافق على رؤية موحدة للدعم. (البلاد)

عمان

أمر سلطان عمان «قابوس بن سعيد» بإنشاء كليّة عمان للعلوم الصحية والمعهد العالي للتخصصات الصحيّة وإصدار نظامهما. (الشبيبة)

أَسْنَد مجلسُ المناقصات العماني، مشاريع وأعمالا إضافية مكملة للمشاريع التنموية في مجالات متعددة، بقيمة إجمالية قدرها 4 ملايين و146 ألفًا و259 ريالا عمانيًّا. (الرؤية)

احتلت السلطنة المركز الخامس عربيا في مؤشر السلام العالمي لعام 2018، الذي أصدره الأربعاء معهد الاقتصاد والسلام بأستراليا. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلنت السعودية والإمارات، عن رؤية مشتركة للتكامل بين البلدين اقتصاديا وتنمويا وعسكريا عبر 44 مشروعا استراتيجيا مشتركا، وذلك من خلال «استراتيجية العزم» التي تم الكشف عنها خلال انعقاد الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي. (الشرق الأوسط)

شهد الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، توقيع 20 مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل السعودي الإماراتي، وإطلاق حزمة من المشاريع الاستراتيجية. (البيان)

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجيّة بسلطنة عمان «يوسف بن علوي بن عبدالله»، واستعرض معه العلاقات الأخويّة، وسبل دعمها وتطويرها إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المُشترك. (الراية)

توقع وزير النفط البحريني الشيخ «محمد آل خليفة»، إنجاز مشروع خط الأنابيب الجديد بين مصفاة البحرين و«أرامكو» خلال العام الجاري 2018. (الاقتصادية)

توقعت دراسة حديثة، أن ترتفع الاستثمارات السنوية بقطاع الطاقة المتجددة لدول الخليج، بـ130 مليار دولار، لتبلغ حوالي 370 مليار دولار في العام بحلول 2020. (السياسة)

جددت الحكومة الشرعية في اليمن، تشبثها بالمرجعيات الثلاث للحل السلمي، لتزيح بذلك عن كاهلها مجمل الضغوط الدبلوماسية، المساندة للمساعي الأممية، وتعيد الكرة إلى ملعب الميليشيات الحوثية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلنت تركيا أنها تفضل السيطرة على مناطق شرق الفرات في سوريا، الخاضعة لسيطرة «وحدات حماية الشعب» (الكردية)، من طريق تسوية سياسية كما هي الحال في مدينة منبج. (الحياة)

أطلق لبنان خطة عمل تصعيدية لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، تتبع نظام العمل «التدريجي» بمقاربة إنسانية، وسط تصعيد رسمي تجاه الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومفوضية اللاجئين. (الشرق الأوسط)

في تصريحات تُمثل تغيّراً مهماً في شأن منبج، قال مصدر كردي، إن الهدف الرئيسي من أي مفاوضات غير مشروطة مع النظام السوري هو «تشكيل إدارة لامركزية للمنطقة»، في وقت أكد مجلس منبج العسكري أنه لن يقبل بوجود عسكري تركي في المدينة، وذلك غداة إعلان «خريطة الطريق» الأمريكية- التركية. (الحياة)

أعلنت وزارة النفط المباشرة تحميل وتصدير أول شحنة من النفط الخام عبر الموانئ الجنوبية بعد توقف دام قرابة 3 عقود. (الشرق الأوسط)

عرض الرئيس السوداني «عمر البشير» استضافة محادثات السلام بين الرئيس سلفا كير وزعيم التمرد رياك مشار، طرفا نزاع جنوب السودان، حسب ما أعلن مسؤول في وزارة الخارجية السودانية. (الرياض)

اختارت النقابات المهنية في الأردن، التصعيد، استجابة لضغط الشارع، بعد ساعات قليلة من إعلانها التوقف عن الاحتجاجات، حيث أعلن رئيس مجلس النقباء «علي العبوس»، التمسك بمطلب سحب مشروع ضريبة الدخل والمبيعات، الذي يدعمه صندوق النقد الدولي، وتعديل نظام الخدمة المدنية. (الشرق الأوسط)

تظاهر في الرباط المئات من عمال شركة غذائية احتجاجاً على «الضرر» الذي تلحقه بهم حملة لمقاطعة منتجات الشركة ولمطالبة الحكومة بحمايتهم من «التشرد». (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شراكة المجلس التنسيقي برزان البنك الدولي اقتصاد حقل البحرين النفطي الخليج مؤشر السلام صحف