واشنطن تقرر إطلاق سراح أمريكي سعودي احتجزته بالعراق

الخميس 7 يونيو 2018 09:06 ص

قالت وزارة العدل الأمريكية إنه سيتم الإفراج عن أمريكي سعودي اعتقلته «قوات سوريا الديمقراطية» وتم نقله إلى سجن بالعراق لـ«الاشتباه في أنه ينتمي إلى تنظيم الدولة الإسلامية».

وبعدما منعت محكمة في واشنطن تسليم الرجل الذي عرف عنه باسم «جون دو» إلى السعودية، قالت وزارة العدل الأمريكية إنها قررت الافراج عنه وإعادته إلى سوريا؛ حيث اعتقل أساسا، حسب «رويترز».

وأكد ممثله القانوني «الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية» أنه سيعمل من أجل منع الإفراج عنه في سوريا، معتبرا أن ذلك سيكون بمثابة «حكم بالموت» على الرجل.

ويشكل قرار الإفراج عن المعتقل تبدلا مفاجئا في موقف الحكومة الأمريكية بعدما أمضت أشهرا منذ اعتقاله في سبتمبر/أيلول 2017 تدافع عن صلاحياتها في احتجازه إلى ما لا نهاية؛ باعتباره «عدوا» حارب في صفوف تنظيم «الدولة الاسلامية».

ولم يوجه أي اتهام إلى «جون دو» الذي نفى انتمائه إلى  تنظيم «الدولة الاسلامية» عندما اعتقل في سوريا.

وأثارت هذه القضية تساؤلات عما إذا كانت واشنطن سترفع القضية إلى القضاء الأمريكي، أو تسلم المعتقل إلى السعودية، أو تقوم بنقله إلى معتقل «غوانتانامو» العسكري في كوبا مثلما هدد «ترامب» من قبل.

وسعت الإدارة الأمريكية فيما سبق لنقل الرجل المذكور إلى دولة لم تكشف عنها يرجح أنها السعودية.

وفي قرارها الأربعاء، قالت وزارة العدل الأمريكية إن الجيش الأمريكي عرض على «جون دو» أن يتم الإفراج عنه في بلدة لم يذكر اسمها في سوريا أو خارج مخيم سوري للنازحين، لكنه رفض الخيارين.

وأضافت أنه «بناء عليه، وفي إجراء وقائي، أصدرت الوزارة هذا البلاغ للإفراج عن المعني (دو) في البلدة المحددة».

ويفترض أن يتم الإفراج عنه بعد مهلة انتظار 72 ساعة حددتها المحكمة.

  كلمات مفتاحية

سوريا العراق أمريكا تنظيم الدولة الإسلامية وزارة العدل الأمريكية