مصر.. تحرك برلماني لـ«القصاص» من قتلة الطالبة «مريم» ببريطانيا

الخميس 7 يونيو 2018 10:06 ص

أعلنت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصري أنها ستتخذ حزمة إجراءات لتحقيق القصاص من المتسببن في وفاة الطالبة المصرية «مريم عبدالسلام»، التي كانت تدرس في بريطانيا، مارس/آذار الماضي.

جاء ذلك في بيان صدر عقب اجتماع عقدته اللجنة، الأربعاء، اجتماعا لمتابعة مستجدات القضية، دون أن يكشف عن طبيعة تلك الإجراءات.

وانعقد الاجتماع برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان النائب «طارق رضوان»، وحضور أعضاء جمعية «الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية» برئاسة «داليا يوسف»، ووالدي الضحية «مريم» «حاتم مصطفى» و«نسرين محمد ماهر أمين».

وموضحا جانبا من نتائج الاجتماع، أكد أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، النائب «طارق الخولي»، إن «البرلمان سيتحرك بمسؤوليته السياسية في قضية مقتل الطالبة المصرية، وسيكشف عن الضغوط التي تعرضت لها أسرتها لغلق ملف القضية».

وحسب البيان الصادر عن الاجتماع، أكد أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان أن «قضية مريم ليست قضية شخصية، بل هي قضية رأي عام مصري لن تمر مرور الكرام حتى يتم الثأر للفتاة من الجناة».

ولفتوا إلى أن هذه القضية «تعكس ازدواجية معايير بريطانيا، كما تعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان وحقوق المغتربين».

يذكر أن «مريم عبدالسلام» تعرضت، أواخر فبراير/شباط الماضي، لاعتداء وحشي من قبل 10 فتيات بريطانيات في مدينة نوتنغهام، ونُقلت على إثره إلى مستشفى في لندن حيث توفيت يوم 14 مارس/آذار.

وأوضح والد الطالبة المصرية، «حاتم مصطفى»، سبب الحادث، قائلا إن الفتيات الـ10 اعتقدن أن «مريم» هي الفتاة المدعوة «بلاك روز»، التي تضايقهن على مواقع التواصل الاجتماعي، وردت عليهن «اسمي مريم»؛ لذلك قمن بالاعتداء عليها بالضرب والسحل.

وتابع: «المستشفى أهمل في عناية ابنتي، وأخرجها يوم 7 مارس/آذار الماضي من العناية المركزة لغرفة عادية، رغم أن حالتها كانت سيئة للغاية، وحاولت الوصول لسائق الحافلة والشاب الذي أنقذها لأن كاميرات الحافلة رصدت الواقعة بالتفصيل، والشرطة لم تطلعنا عليها».

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في وقت سابق، إن «متابعة الإجراءات القانونية للقضية ستستمر حتى يتم القصاص من الجناة، ومحاسبة كل من يثبت تقصيره في توفير الرعاية اللازمة لمريم». 

ولفتت إلى أن القنصلية العامة المصرية في لندن ستتابع بالتنسيق مع مستشارها القانوني ومحامي الأسرة جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بالاعتداء.

بينما أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، «نبيلة مكرم»، حرص الدولة على حماية حقوق المصريين بالخارج، موضحة أنها تتابع بشكل يومي تطورات التحقيقات في الحادث، ولن تترك القضية.

وأضافت الوزيرة أنها تنتظر حالياً إجراءات مقاضاة المستشفى، التي دخلتها الفتاة في حالة ثبوت تعمدها الإهمال الطبي، إضافة إلى مطالبتها بتصعيد المحاسبة الجنائية لقتلة الطالبة المصرية عقاباً على جريمتهم الشنيعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر بريطانيا البرلمان المصري مريم عبدالسلام