الخميس 7 يونيو 2018 09:06 ص

أعلن وزير الموارد المائية العراقي، «حسن الجنابي»، التوصل إلى اتفاق مع تركيا للحيلولة دون جفاف نهر دجلة خلال فترة ملء سد «إليسو».

وقال «الجنابي»، في مؤتمر صحفي عقده الخميس، إن تركيا أجلت البدء بملء سد «إليسو» إلى مطلع يوليو/تموز المقبل، بدلا من مطلع يونيو/حزيران الجاري، وستطلق كميات من المياه إلى دجلة لمنع الجفاف.

وأضاف: «ليس هناك أزمة كارثية تستدعي القلق على حياة المواطنين؛ فنحن نستطيع بخزينة الماء الحالي تأمين زراعة 2 مليون دونم. الأزمة الحالية لا تختلف كثيرًا عن الأزمات السابقة».

وأشار إلى أن إيران تسيطر على نهري الزاب والكرخة وتتحكم بالتدفق المائي للعراق، إضافة إلى السدود الخمسة التي أنشأتها تركيا على نهر دجلة، معتبرا أن الأزمة الحالية جاءت بسبب عدم تعاون الدول المتشاطئة مع العراق في الملف المائي.

وظهرت آثار ملء سد «إليسو» التركي على نهر دجلة في بغداد ومدينة الموصل خلال اليومين الماضيين بانخفاض منسوب المياه إلى حد كبير؛ الأمر الذي أثار قلقا كبيرا لدى لعراق.

وفي وقت سابق أكد وزير الموارد المائية العراقي أن الحكومة التركية بدأت ملء سد «إليسو» الذي أنشئ على نهر دجلة، حيث لوحظ مباشرة انخفاض منسوب مياه النهر في الجانب العراقي.

وأوضح أن «العراق سيجتمع مع المسؤولين الأتراك في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بمدينة الموصل لمراجعة الاتفاق والنظر به وفق المعطيات الجديدة».

ويبلغ ارتفاع السد حوالي 135 مترا وعرضه نحو كيلومترين، وبمساحة حوض تقدر بـ300 كيلومتر مربع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات