(إسرائيل) تستعد لمواجهة «جمعة القدس» وتطالب مصر بالتدخل

الخميس 7 يونيو 2018 02:06 ص

تستعد (إسرائيل) لمواجهة الأنشطة الاحتجاجية التي سينظمها الفلسطينيون، غدا الجمعة، على طول الحدود بين قطاع غزة والأراضي المحتلة، والتي أطلقت عليها فعاليات «جمعة القدس».

يأتي ذلك في وقت كشفت فيه صحيفة «معاريف» النقاب عن أن تل أبيب طلبت من مصر التدخل لدى «حماس» لاحتواء الموقف، وعدم السماح بتدهور الأوضاع إلى حد انفجار مواجهة شاملة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية قولها إن الجيش الإسرائيلي قرر مضاعفة عدد القوات المنتشرة على طول الحدود مع القطاع، مشيرة إلى أن «التقديرات الاستخبارية في تل أبيب تفيد بأن يوم غد سيشهد تواجدا ضخما للجماهير الفلسطينية على الحدود».

وأشارت إلى أن (إسرائيل) تتوقع أن يكون عدد الشهداء والمصابين في الجانب الفلسطيني كبيرا، بسبب «إصرارهم على التوجه نحو الحدود بهدف اجتيازها».

وأضافت أن دوائر صنع القرار في تل أبيب لم تصدر أية تعليمات لتغيير نمط التعاطي مع مرسلي الطائرات الورقية المشتعلة، خوفا من أن يفضي الأمر إلى اشتعال مواجهة واسعة مع حركة «حماس».

وذكرت أن التقديرات التي أعدها الجيش، واطلعت عليها الحكومة، تفيد بأنه في حال تمت مهاجمة مرسلي الطائرات من الجو، فإن «حركة حماس سترد بشكل فوري، ما يزيد من فرص اندلاع مواجهة شاملة»، وفق «العربي الجديد».

وأوضحت «معاريف» أنه «على الرغم من التهديدات التي يطلقها الوزراء الإسرائيليون، وفي الوقت الذي تتعاظم فيه الدعوات لتصفية الفتية مطلقي الطائرات الورقية، فإن الخوف من تبعات ردة فعل حماس أقنعت حكومة تل أبيب بعدم تغيير أنماط الرد الحالي على هذا الخطر».

وأشارت إلى أن (إسرائيل) ترى أن اندلاع مواجهة مع «حماس» حاليا «لا يخدم مصالحها الاستراتيجية، في ظل تعاظم المخاطر التي تشكلها الجبهة الشمالية».

وفي وقت سابق اليوم، ألقت طائرات عسكرية إسرائيلية، منشورات ورقية على مناطق متفرقة في قطاع غزة حذرت فيها الفلسطينيين من المشاركة في مسيرة «العودة وكسر الحصار»، الجمعة.

وزعم المنشور، الذي حمل توقيع «قيادة الجيش الإسرائيلي»: «من باب سد الذريعة، لا للاشتراك في المظاهرات والفوضى ما يعرض حياتكم للخطر».

ويستعد الفلسطينيون، للخروج، الجمعة، في مسيرة «مليونية القدس»، ضمن فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار، إحياء لذكرى النكسة (حرب 1967).

ويتجمهر آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع و(إسرائيل)، منذ نهاية شهر مارس/آذار الماضي، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف منذ بدئها، ما أسفر عن استشهاد 124 فلسطينياً وإصابة أكثر من 13 ألفا و600 آخرين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأقصى جمعة الغضب إسرائيل مصر